فن الكتابة والتعبير

وصف عيد الفطر

وصف عيد الفطر كما سنتحدث كذلك عن ماذا يفعل الناس في عيد الفطر ووصف عيد الفطر للأطفال وموضوع عن تجهيزات العيد و مناسبة عيد الفطر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

وصف عيد الفطر

وصف عيد الفطر

عيد الفطر هو أول أعياد المسلمين والذي يحتفل فيه المسلمون في أول يوم من أيام شهر شوال ثم يليه عيد الأضحى في شهر ذو الحجة. وعيد الفطر يأتي بعد صيام شهر رمضان ويكون أول يوم يفطر فيه المسلمين بعد صيام الشهر كله ولذلك سمي بعيد الفطر.
ويحرّم صيام أول يوم من أيام عيد الفطر، ويستمر العيد مدة ثلاثة أيام.
ويتميز عيد الفطر بأنه آخر يوم يمكن قبله دفع زكاة الفطر الواجبة على المسلمين.
ويؤدّي المسلمون في صباح العيد بعد شروق الشمس بثلث ساعة تقريبًا صلاة العيد ويلتقي المسلمون في العيد ويتبادلون التهاني و يزورون أهلهم و أقرباءهم، وهذا ما يعرف بصلة الرحم.
كما يزور المسلم أصدقاءه ويستقبل أصحابه وجيرانه، ويعطفون على الفقراء.
وقد جرت العادة في كثير من البلدان الإسلامية بأن يأكل المسلمون في العيد بعض التمرات أو كعك العيد الطيب المحشو بالتمر.
ويوم العيد هو يوم فرح وسرور، وأفراح المؤمنين في دنياهم وأخراهم إنما هي بفضل مولاهم كما قال الله) تعالى: ” قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ” (يونس: 58 ).

ماذا يفعل الناس في عيد الفطر

ماذا يفعل الناس في عيد الفطر

يحتفل المسلمون به على مدى ثلاثة أيام بطقوس وعادات تشمل تبادل التهاني وزيارة الأهل وصنع ما لذ وطاب من الحلويات.
يحتفل المسلمون بعيد الفطر في أول يوم من أيام شهر شوال بعد انقضاء شهر الصوم، أي شهر رمضان.
يتخلل العيد أيضا تقديم الدعم والإعانات للفقراء والمحتاجين.
وهو أول يوم يفطر فيه المسلمون بعد الصيام وأداء الزكاة.
غالبا ما يحتفل المسلمون بالعيد في الخلاء، أو في الأماكن المفتوحة كالحدائق والمزارع وأحيانا في المساجد. وفي صلاة العيد يحمل بعض الناس سجادات الصلاة والمكبرات تصدح بـ “الله أكبر الله أكبر الله أكبر لإله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد”. وهناك تتجمع النساء والأطفال لمشاركة الرجال صلاة العيد، وتسمع مع التكبير عبارات المباركة مثل “عيد مبارك” و “تقبل الله” والأطفال يلهون هنا وهناك ويتبادلون الحلويات.

وصف عيد الفطر للأطفال

وصف عيد الفطر للأطفال

في الأعياد تجتمع الأسر مع بعضها البعض للاحتفال بالأعياد والتمتع بكل لحظة به في كل الأوقات، فمنهم من يجتمع في منزله، ومنهم من يخرج للتنزه في الحدائق والبساتين، والذهاب إلى أماكن اللعب واللهو للأطفال خاصة.
فرحة الاطفال بالعيد، تلك الأيام التي تتميز عن غيرها بجو من البهجة والسعادة والفرح، وتملأ الدنيا بالسرور، وتترك في كل نفس ذكريات لا يمكن نسيانها مهما طال الزمن.

موضوع عن تجهيزات العيد

موضوع عن تجهيزات العيد

تبدأ التجهيزات للعيد قبل مجيئه بفترة لا تقل عن أسبوع، فيجتمع الأصدقاء معًا أو أفراد الأسرة ويبدأوا في التجهيز للعيد.
ومن أجل ذلك يقوموا بتحضير الزينة وكروت للتهنئة بالعيد، علاوة على ذلك فهم يقوموا بتجهيز الملابس التي سيقومون بارتدائها في العيد.
قد من الله على المسلمين بعيدين وهما عيد الفطر وعيد الأضحى، عيد الفطر يأتي بعد شهر من الصيام والتعب والمشقة وهو شهر رمضان ليفرج عن المسلمين ويبعث فيهم السعادة.
أما عيد الأضحى فيأتي في اليوم العاشر من ذي الحجة، وهناك بعض التجهيزات التي يقوم بها الناس للاستعداد لاستقبال العيد.
يستعد العالم الإسلامي بأكمله في كل عام عقب شهر رمضان في أول شهر شوال لاستقبال عيد الفطر المبارك.
ومن ناحية أخرى فهناك بعض الأسر تقوم بتحضير مجموعة من الهدايا ويقومون بتقديمها لأصدقائهم في العيد. ومن جهة أخرى فيتم تنظيف المنزل وتعليق بعض الزينة لكي يصبح مستعدًا لاستقبال الضيوف.

مناسبة عيد الفطر

مناسبة عيد الفطر

عيد الفطر هو أول أعياد المسلمين والذي يحتفل فيه المسلمون في أول يوم من أيام شهر شوال ثم يليه عيد الأضحى في شهر ذو الحجة. وعيد الفطر يأتي بعد صيام شهر رمضان ويكون أول يوم يفطر فيه المسلمين بعد صيام الشهر كله ولذلك سمي بعيد الفطر. ويحرّم صيام أول يوم من أيام عيد الفطر، ويستمر العيد مدة ثلاثة أيام


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر