فن الكتابة والتعبير

ماذا تفعل في عيد الفطر

ماذا تفعل في عيد الفطر كما سنتحدث كذلك عن لماذا عيد الفطر ثلاث أيام ووصف عيد الفطر للأطفال وهل عيد الفطر يوم واحد أم ثلاثة أيام والعيد في الإسلام كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ماذا تفعل في عيد الفطر

ماذا تفعل في عيد الفطر

-عيد الفطر هو أول أعياد المسلمين والذي يحتفل فيه المسلمون في أول يوم من أيام شهر شوال ثم يليه عيد الأضحى في شهر ذو الحجة. وعيد الفطر يأتي بعد صيام شهر رمضان ويكون أول يوم يفطر فيه المسلمين بعد صيام الشهر كله ولذلك سمي بعيد الفطر.
-ويحرّم صيام أول يوم من أيام عيد الفطر، ويستمر العيد مدة ثلاثة أيام.
-ويتميز عيد الفطر بأنه آخر يوم يمكن قبله دفع زكاة الفطر الواجبة على المسلمين.
– ويؤدّي المسلمون في صباح العيد بعد شروق الشمس بثلث ساعة تقريبًا صلاة العيد ويلتقي المسلمون في العيد ويتبادلون التهاني و يزورون أهلهم و أقرباءهم، وهذا ما يعرف بصلة الرحم.
– كما يزور المسلم أصدقاءه ويستقبل أصحابه وجيرانه، ويعطفون على الفقراء. وقد جرت العادة في كثير من البلدان الإسلامية بأن يأكل المسلمون في العيد بعض التمرات أو كعك العيد الطيب المحشو بالتمر.

لماذا عيد الفطر ثلاث أيام

لماذا عيد الفطر ثلاث أيام

عدد أيام العيد فتؤكد الإفتاء أن عيد الفطر يوم واحد، وعيد الأضحى تلحق به ثلاثة أيام هي أيام التشريق المذكورة في قول الله تعالى: “واذكروا الله في أيام معدودات”، قال القرطبي: ولا خلاف بين العلماء أن الأيام المعدودات في هذه الآية هي أيام منى، وهي أيام التشريق، وأن هذه الثلاثة الأسماء واقعة عليها.
وتستشهد الدار بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: “يوم الفطر ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام”، رواه الترمذي وصححه. قال الشوكاني في نيل الأوطار: فيه دليل على أن بقية أيام التشريق التي بعد يوم النحر أيام عيد.

وصف عيد الفطر للأطفال

بعد إنقضاء شهر رمضان يأتي العيد الذي يصحى له الجميع مبكرًا لكي يستعد للصلاة فتبدأ الأم بإعداد ما لذ وطاب من الطعام ليكون طاقة لهم في يومهم المميز هذا وبعد ذلك يتوجهون للصلاة وفي كل هذه الفترة لا يسمعون إلا شيء واحدًا وهو التكبيرات المميزة التي تبدأ من ليلة العيد وتستمر لكي تعطي بداية اليوم رونقًا خاص به وتجعل الجميع في حالة رائعة من الروحانيات والسعادة والفرح والجميع وهنا يتشارك في قول هذه التكبيرات الرجال والنساء وحتى الأطفال.
الأطفال ولا يهم المكان إذا كنت في المنزل أو في الشارع أو في السيارة فجميع المسلمون حول العالم يقومون بترديد التكبيرات حتى يأتي وقت الصلاة وتبدأ الصلاة ويبدأ معها الإلتزام في الصفوف والذي يحدث في ثواني معدودة وبدون أي ترتيب فالناس يتسامرون ويتحدثون وإذا جاءت الصلاة إستعد الجميع لها ووقفوا في مكانهم دون أي لهو أو تقصير حتى الأطفال يقفون في ذهو وفرح وسط أهاليهم وفي أماكنهم الصحيحة للصلاة دون أي شعور بإنهم صغار بل هم مسلمون يؤدون الصلاة مثلهم مثل كبار السن وبجوارهم.
من مظاهر الأحتفال المميزة لعيد الفطر إرتداء الملابس الجديدة والجميلة والتي تعبر عن مدى تميز هذه الأيام وإختلافها عن باقي أيام العام حيث يحرص الجميع على شراء الملابس له ولإبناءه ولعائلته ومن المظاهر الجميلة لهذا العيد شراء الملابس للفقراء والمحتاجين وإهدائهم إياها فهذه أيام مباركة وجميلة يحب أن يظهر الجميع فيها بشكل ملائم.

هل عيد الفطر يوم واحد أم ثلاثة أيام

هل عيد الفطر يوم واحد أم ثلاثة أيام

ومدته شرعًا يوم واحد فقط، يبدأ بعد غروب الشمس اليوم الأخير من شهر رمضان وينتهي بغروب الشمس اليوم الأول من شهر شوال، فقد روى أبو داود والترمذي في سننه أن النَّبيُّ ﷺ قَدِمَ المدينةَ ولَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا «فقال رسول الله ﷺ: ” قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى”»، لذا فالقول أيام عيد الفطر غير صحيح فعليًا لأنه يوم واحد فقط.
ويوم العيد هو يوم فرح وسرور، وأفراح المؤمنين في دنياهم وأخراهم إنما هي بفضل مولاهم كما قال الله: ﴿قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ.

العيد في الإسلام

تميز المسلمين بأعيادهم : لقد دلّ قوله صلى الله عليه وسلم : ” إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا ” على اختصاص المسلمين بهذين العيدين لا غير وأنه لا يحل للمسلمين أن يتشبهوا بالكفار والمشركين في شيء مما يختص بأعيادهم ، لا من طعام ولا من لباس ، ولا إيقاد نيران ولا عبادة ولا يمكّن الصبيان من اللعب في أعيادهم ، ولا إظهار الزينة ، ولا يسمح لصبيان المسلمين بمشاركة الكفار في أعيادهم.
إن العيد اسم لكل ما يُعتاد ويعود ويتكرر ، والأعياد شعارات توجد لدى كل الأمم سواء أكانت كتابية أم وثنية أم غير ذلك ، وذلك لأن إقامة الأعياد ترتبط بغريزة وجبلّة طبع الناس عليها فكل الناس يحبون أن تكون لهم مناسبات يحتفلون فيها ويتجمّعون ويُظهرون الفرح والسرور.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر