أخبار

متى يحدث خسوف القمر 2022

متى يحدث خسوف القمر 2022 الكثير من الاشخاص يتساءلون عن موعد حدوث خسوف القمر من خلال مقالنا سنوضح ذلك حيث سيظهر للمرة الثانية والأخيرة في 2022 ولن يظهر في معظم البلاد العربية.

متى يحدث خسوف القمر 2022

-يحدث خسوف القمر يوم 8 نوفمبر 2022 وذلك طبقا للحسابات الفلكية المعدة من قبل وسيكون هذا هو خسوف القمر الثانى الذى يحدث فى عام 2022، حيث كان قد حدث خسوف القمر في يوم الإثنين 16 مايو 2022 وكان هذا الخسوف مشاهد في مصر بشكل جزئي.
-ويتفق توقيت وسط خسوف القمر يوم الثلاثاء الموافق 8 نوفمبر 2022 مع توقيت بدر شهر ربيع الآخر لعام 1444هـ، حيث سيمر القمر عبر مركز ظل الأرض، ويغطي ظل الأرض 135.9% تقريبآ من سطح القمر.
-ويمكن رؤية مسار هذا خسوف للقمر الكلي بشكل أفضل فى جميع انحاء ( شمال وشرق قارة أوروبا – أستراليا – قارة اسيا – أمريكا الشمالية – معظم امريكا الجنوبية – المحيط الباسفيكي – المحيط الأطلنطي – المحيط الهندي – القارة القطبية الجنوبية).
-وسوف تستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها خمس ساعات وأربع وخمسون دقيقة تقريباً.

شاهد ايضا: خسوف القمر نوفمبر 2022

مواعيد خسوف القمر 2022 في السعودية

وتحدث ظاهرة خسوف القمر مرتين في السنة، وحدث أول خسوف للقمر في 16 مايو 2022 من هذا العام، وأكد المركز الدولي للفلك عبر موقعه على الإنترنت أن ظاهرة الخسوف حدثت للمرة الثانية هذا العام في 8 نوفمبر 2022 لذا فإن مواعيد خسوف هذا العام في المملكة العربية السعودية على النحو التالي
-الكسوف الأول 16 مايو 2022.
-الكسوف الثاني 8 نوفمبر 2022.

شكل خسوف القمر

-يشهد العالم ظاهرة من الظواهر الفلكية المبهرة خلال الأيام القادمة، وبالتحديد يوم الثلاثاء الموافق 8 نوفمبر، وهي ظاهرة «خسوف القمر».
-يحدث الخسوف الكلي للقمر عندما يمر القمر بالكامل خلال ظل الأرض، فيصبح لونه قاتمًا تدريجيًا ثم يتحول إلى اللون الصدئ أو الأحمر الدموي، سيكون الخسوف مرئيًا في شرق روسيا واليابان وأستراليا والمحيط الهادئ وأجزاء من غرب ووسط أمريكا الشمالية، ولكنه لا يرى في أفريقيا أو أوروبا، وبالتالي لا يرى في مصر أو المنطقة العربية.
-ويعتبر هذا الخسوف هو الثاني والأخير خلال هذا العام 2022، فالخسوف الأول حدث يوم الاثنين الموافق 16 مايو، و ظهر في مصر بشكل جزئي.
-و يأتي الخسوف الثاني للقمر بعد الكسوف الجزئي للشمس الذي حدث الأسبوع الماضي يوم 25 من أكتوبر، وسيظهر القمر في الخسوف باللون الأحمر الوردي، أو اللون الأحمر الدموي، و بشكل كامل ويعد هذا الخسوف من أكثر الظواهر الفلكية إبهارا.

خسوف القمر 8 نوفمبر 2022

  • تشهد الكرة الأرضية يوم 8 نوفمبر الحالي خسوفاً كلياً للقمر وهو الثاني والأخير لعام 2022، ويتفق توقيته مع توقيت بدر شهر ربيع الآخر للعام الهجري الحالي 1444، ويأتي الخسوف بعد أسبوعين من حدوث الكسوف الجزئي للشمس يوم 25 أكتوبر.
  • سيكون موعد خسوف القمر الثاني والأخير هذا العام مساء يوم الثلاثاء 8 نوفمبر، حيث يحدث الخسوف عندما يمر القمر بالكامل خلال ظل الأرض ويقع بين الأرض والشمس، ويصبح لونه قاتماً تدريجياً ويتحول إلى اللون الصدئ أو الأحمر الدموي.
  • وخسوف القمر الكلي يوم الثلاثاء لن يكون مرئياً في أيّ من الدول العربية، وإنما ستشهد بعض المناطق العربية خسوفاً ناقصاً.
  • سيكون خسوف القمر يوم الثلاثاء مرئياً بنسب مُتفاوتة في جنوب أوروبا وشرقها – آسيا – أستراليا – أمريكا الشمالية – أمريكا الجنوبية – المحيط الهادئ – المحيط الأطلسي – المحيط الهندي. وتستغرق جميع مراحله منذ بدايته حتى نهايته 5 ساعات و54 دقيقة تقريباً، فيما تستغرق مرحلة الخسوف الكلي ساعة و25 دقيقة تقريباً.
  • أما الدول العربية، فيمكن ملاحظة الخسوف في أجزاءٍ من الدول العربية على شكل شبه خسوف للقمر أو خسوف ناقص، بحيث يمر القمر في شبه ظل الأرض، فيضعف نور القمر فقط.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: