الحمل والولادة

مستلزمات الأم والطفل عند الولادة في المستشفى

مستلزمات الأم والطفل عند الولادة في المستشفى تحتاج الحامل أن تعرف مستلزمات التي تحتاجها لتحضيرها في الشنطة الخاصة بالولادة ولذلك سنقدم لكم من خلال مقالنا مستلزمات كلا من الأم والطفل.

مستلزمات الأم والطفل عند الولادة في المستشفى

مستلزمات الأم والطفل عند الولادة في المستشفى

احتياجات الأم في حقيبة الولادة
1 – الملابس الداخلية
من المهم أن تضع الأم المقبلة على الولادة عدة سراويل داخلية، ويمكنها الاختيار بين السراويل الداخلية ذات الاستعمال الواحد، والتي سيوفرها المستشفى كذلك، وبين السراويل القطنية. من المهم أن تكون هذه الملابس الداخلية مريحة لها.
2 – ملابس النوم
سواء اختارت الأم أن ترتدي قميص نوم أو بيجاما بعد الولادة، من المهم أن تكون الأزرار الأمامية قابلة للفتح بسهولة لتسهيل الرضاعة الطبيعية عليها وعلى الطفل.
3 – الفوط الصحية
ننصح بأن تجلب السيدة فوط صحية طويلة وسميكة وعالية الامتصاص، بالرغم من أن جميع المستشفيات توفر هذه الفوط للنساء بعد الولادة، ولكن لا ضرر من أن تجلب السيدة أي نوع تفضله وتعتبره مريح. تستخدم هذه الفوط بعد الولادة بيومين، لتعود وتستخدم الفوط الصحية المريحة لها بعد ذلك.
4 – غسول نسائي
إذا لم يصف الطبيب نوع غسول نسائي معقم مثل البيتادين واختارت الأم استخدام غسول نسائي اعتادت عليه بإمكانها وضعه في الحقيبة.
5 – كاميرا التصوير
بالرغم من اعتمادنا على هواتفنا بشكل كبير لالتقاط الصور، تفضل بعض العائلات استخدام كاميرا تصوير فورية ليكون لديهم صور تخلد هذه اللحظات الجميلة.
6 – قطع منع تسرب الحليب
والتي قد لا تحتاجها الأم في أول يومين بعد الولادة، لعدم تدفق كمية كبيرة من الحليب في البداية، لكن لا ضرر من وجودها في حقيبة الولادة في حال طال بقاء الأم في المستشفى عن يومين.
7 – الأوراق الثبوتية
لكل مستشفى بروتوكول خاص في تسجيل المواليد، لذلك من المهم الاطلاع على هذا البروتوكول والاستعلام عن الأوراق المطلوبة ووضعها في شنطة المستشفى.
8 – مستحضرات عناية ومكياج
ننصح الأم أن تحضر مستحضرات العناية الخاصة بها، وبعض المكياج لكي تعتني بنفسها وتتزين وتشعر بتحسن وانتعاش بعد الولادة.
مستلزمات المولود الجديد في شنطة المستشفى
1 – التبانات
من المهم أن تكون هذه التبانات ذات مقاس مناسب لحديثي الولادة، وأن تكون قطنية. ننصح بوضع عدة تبانات، لكي يكون هناك غيارات في حالة اتساخها.
2 – أفرهولات المواليد
ننصح أيضاً بوضع عدة أفرهولات قطنية ذات مقاس مناسب ليرتديها الطفل بعد الولادة، في حال عدم توفير المستشفى لملابس للمولود أثناء وجوده بالمستشفى.
3 – كفوف وطاقية قطنية
4 – حفاضات
5 – قماط المولود الجديد
6 – بطانية

شاهد ايضا: تجهيز شنطة الولادة القيصرية في الشتاء

كيف ارتب شنطة المستشفى للولادة

كيف ارتب شنطة المستشفى للولادة

  • احتياجات الأم للولادة في المستشفى تتعدّد احتياجات الأم المستعدّة للولادة في المستشفى، ومنها ما يأتي:
  • تحضير الأوراق الشخصية للأم:
  • ينبغي إحضار الهوية الشخصية، وبطاقة التأمين، وبطاقة عليها اسم ورقم هاتف الطبيب المتابع لحالتها، وكذلك السّجلات الطبيّة لما قبل الولادة، وتخطيط الولادة، بالإضافة إلى أيّ أوراق أخرى قد يلزم إحضارها.
  • تجهيز مستلزمات الحمام:
  • يفضّل إحضار فرشاة، ومعجون أسنان، ومزيل عرق، وبلسم للشفاه، ومشط وربطات للشعر، علماً أنّ المستشفى يوفّر أدوات النظافة، مثل: الصابون، وسائل للغسل، وشامبو، إلا أنه قد تفضل الحامل إحضارهم معها، وفي هذه الحالة ينصح بوضع تلك الأدوات في عبوات صغيرة، نظراً لمحدودية مساحة الحمام، وفي حال الرغبة باستخدام الزيوت العطرية من قبل الحامل في وقتٍ مبكّرٍ فيفضّل استشارة المختصّين في المستشفى.
  • إحضار ملابس مناسبة:
  • يُراعى إحضار ملابس فضفاضة، دون أكمام أو بأكمام قصيرة، وذلك ليتمكّن قسم التمريض من فحص ضغط الدم للحامل بسهولة، بالإضافة إلى إمكانية إحضار وسادتها الخاصة، والتي يفضل أن تكون بشكل مميز عن الوسائد الأخرى، لتمييزها عن وسائد المستشفى، ولإشعارها بالاسترخاء والراحة، على أن تأخذ بعين الاعتبار إمكانية تلطّخ أيّ من الملابس أو الوسائد بالدم، كما يمكن أن تحضرَ المنشفة الخاصة بها، وشبشب لترتديه داخل وجودها في المستشفى.
  • تجهيز بعض المستلزمات الأخرى:
  • تتعدّد المستلزمات والاحتياجات التي قد تحتاجها الحامل عن ذهابها إلى المستشفى، وهي: الهاتف الخلويّ والشاحن مفكرة وقلم، إذ يمكن للمرأة بعد الولادة تدوين الاستفسارات للتوجه بها لمتابعيها صحياً، وتسجيل أيّة ملاحظات يعطيها طبيب الأطفال، وتتبّع أوقات الرضاعة لدى الطفل.
  • قراءة الأوراق المتعلقة بالتبرع بمجموعة دم الحبل السري، حيث يجب التأكد من قراءة الأوراق المتعلّقة بذلك في وقت مبكّر إذا تواجدت الرغبة في التبرّع، ليتم تجميع دم الحبل السري للطفل وتخزينه في بنوك خاصة بالدم.
  • تُعنى الحامل حين تدخل مرحلة المخاض في البداية بتحضير عدة أمور، منها: لوشن أو زيت لتدليك جسم المرأة الحامل. ماء ومشروبات للمحافظة على رطوبة الجسم، ويسمح للمرأة المستعدة للولادة القيصرية شرب السوائل قبل التخدير بساعتين على الأقلّ، وفي جميع الأحوال يجب استشارة الفريق الطبيّ المُتابع للحالة أولاً.
  • وجبات خفيفة قد تتناولها المرأة الحامل بحمل طبيعيّ خالٍ من المشاكل، بحيث تكون غير معرضةٍ لحدوث مضاعفات، ولكن تختلف السياسات التي يتبعها كلّ مستشفى، إذ قد يُمنع تناول أيّ طعام أثناء المخاض، لذا يجب الاستفسار من الفريق الطبي المختص أولاً، أما إذا كانت الولادة قيصرية فقد يلزم التوقّف عن تناول أيّ طعام لمدّة تتراوح من ست إلى ثماني ساعات قبل إجراء العمليّة.
  • كرة الولادة التي تُشعر المرأة الحامل بالراحة، ففي حال رغبَت بها فيجب التأكد من توفرها في المستشفى، وبسبب اختلاف أحجامها فيجب التأكد أيضاً من توفّر الحجم المناسب منها.

تجهيزات قبل الولادة

تجهيزات قبل الولادة

هناك خطوات عليك اتباعها قبل الولادة حتى تسهل عليك مسؤولياتك بعد الولادة:-
جهزي نفسك للولادة
-استعيني بالأغراض التي تسهل عليكي مهام العناية بنفسك، فبدلا من استعمال الوسائل التقليدية مثل الشمع أو السويت لإزالة شعر الجسم يمكنك أن تقومي بشراء ماكينة إزالة الشعر بالكهرباء أو حتى ماكينات إزالة الشعر اليدوية بالشفرة فهي وسيلة سهلة وسريعة وٱمنة لن تستهلك منك المزيد من الوقت ويمكنك استخدامها أثناء الاستحمام ففي وقت لن يزيد بأي حال من الأحوال عن 10 دقائق لكامل الجسم.
-جهزي بعض الملابس المنزلية ورتبي دولاب ملابسك قبل الولادة لسهولة الحصول على الملابس خاصة ملابس استقبال الضيوف من عبايات أو إسدال أو ملابس للخروج كما تحبين إلى جانب ملابسك المنزلية، يفضل ان ترتدي بيچامات ذات سحاب من الأمام لسهولة الرضاعة.

تجهيز شنطة الولادة القيصرية

  • محتويات حقيبة الولادة الطبيعية والقيصرية أعدي حقيبة صغيرة لكِ وأخرى للمولود، ولا مانع من إعداد بعض الأشياء لمرافقكِ سواء كانت والدتك أو زوجك. قائمة الأم بالنسبة لقائمتك فأنت بحاجة إلى الآتي:
  • فستان نوم للولادة، سترتدين ملابس العملية الجراحية إن كانت الولادة قيصرية.
  • فستانان أو أكثر للنوم بفتحة من الصدر من أجل الرضاعة.
  • 4 أطقم من الملابس الداخلية، وكثرة العدد تحسبًا لتلوثها بالدم الذي قد يكون غزيرًا بعد الولادة.
  • حمالات صدر خاصة بالرضاعة.
  • فوط للصدر.
  • فوط صحية.
  • كريم لتشققات الثدي، مع العلم بوجوب العناية بالثديين من الشهر الخامس.
  • حلمات سيليكون.
  • حذاء مريح. شامبو، وغسول وجه، وكريم مرطب، ومعجون أسنان، وفرشاة، ومزيل لرائحة العرق، وشاحن للموبايل (لكِ وللمرافق).

شاهد ايضا: دعاء الولادة مستجاب

دعاء تجهيز حقيبة الولادة

-يا رب اجعل الولادة بردا وسلاما على اختى كما جعلت النار بردا وسلاما على سيدنا إبراهيم يا خالق النفس من النفس ويا مخرج النفس من النفس ويا مخلص النفس من النفس خلص اختى اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا من هو كل -يوم في أمر جديد أخرج اختى من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك تدفع ما تطيق وما لاتطيق وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه بإحسان إلى يوم الدين .
-اللهم لا سهل إلا جعلته سهلا فسهل أمري وتب عني وعافني يا أرحم الراحمين.
-اللهم إني أسألك بكل اسم سميت به نفسك أن ترحمني وتيسر أمري وتقضي حاجتي فأنت القادر على كل شيء.
-رب كن لي وليا ورحيما، لطيفا وكريما، منجيا وسندا أسألك بلطفك وكرمك أن تيسر أمري وتلبي رغبتي فأنت العالم بكل شيء يا الله.
-اللهم يا فارج الهموم والغموم فأنت الله وحدك لا شريك لك والعالم بكل شيء فانظر لحالي واقضي رغبتي فلا قاضي غيرك.
-اللهم يا مسهل الشديد وملين الحديد وقاضي كل وعيد يسر لي أمري وافرج عني فقض داق حال يا مبد الأحوال.
-ربي ضاقت بي الشدائد فادفع عني مالا أطيق وفرج همي بما أرغب فأنت منجز الوعيد.
-بسم الله بسم الله بسم الله، اللهم اقض حاجتي وبدل حالي ويسر أمري وتجاوز عني فأنت ربي وأنا عبدك ابن عبدك ابن أمتك يا رحمان.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: