تدبير منزلي

كيفية تنظيم الوقت في رمضان لربة المنزل

كيفية تنظيم الوقت في رمضان لربة المنزل دائما ما تبحث ربة المنزل وأيضا المرأة العاملة عن كيفية استغلال الوقت وتنظيمه في شهر رمضان وذلك للتفرغ للعبادة بقدر كبير من خلال مقالنا سنقدم لكم العديد من النصائح التي تساعدك استغلال وتنظيم الوقت في رمضان.

كيفية تنظيم الوقت في رمضان لربة المنزل

كيفية تنظيم الوقت في رمضان لربة المنزل
كيفية تنظيم الوقت في رمضان لربة المنزل

هناك عدد من النصائح التي ستساعدك على تنظيم الوقت في رمضان المبارك، يمكنك القيام بها قبل أسبوعين من شهر الصوم: نظمي مختلف الحاجات التي تحتاجينها على مدار يومك قبل شهر رمضان المبارك:

  • على سبيل المثال، نظفي ثلاجتك وأعيدي ترتيب المواد المحفوظة فيها ورتبي مطبخك وأدواته، اجمعي كتيبات القرآن الكريم والأدعية في مكان واحد، حتى تتجنبي إضاعة وقت رمضان الثمين في البحث عن الأشياء.
  • أعدي قائمة بالأطعمة التي يفضلها أفراد أسرتك: حتى لا تهدري وقتك وتفكيرك في أنواع الأطعمة التي يمكنك تحضيرها.
  • اصنعي عبوات صغيرة من التمر لتوزيعها على المصلين في المساجد: أو لعائلتك وأصدقائك، واستغليها كفرصة للتودد وكسب ثواب إفطار صائم، واحرصي على إشراك صغارك في تغليف الهدايا ليعتادوا فعل الأعمال الطيبة منذ الصغر.
  • جمدي الأطعمة القابلة للتخزين بالفريزر لتسهيل مهمة الطبخ خلال شهر رمضان المبارك: على سبيل المثال، يمكنك تخزين السمبوسك المحشو بالجبن أو اللحم المفروم ولفائف الدجاج وصدور الدجاج المتبلة وستيك اللحم البقري المتبل، والصلصات، وغيرها من أطعمة تستمتع بها أفراد أسرتك، بحيث تقضي الحد الأدنى من الوقت في المطبخ.
  • اشتري الخزين وقائمة حاجات رمضان قبل استقباله بفترة كافية: حتى لا تهدري كثيرًا من الوقت في شرائها خلال أيام الشهر الفضيل المليئة بالمهام الأخرى المهمة.
  • رتبي أًصناف مكونات الفريز لمعرفة ما ينقصك: لكن احرصي على شراء مختلف حاجاتك باعتدال لا بإسراف.

أفكار تساعدك في تنظيم الوقت في رمضان

أفكار تساعدك في تنظيم الوقت في رمضان
أفكار تساعدك في تنظيم الوقت في رمضان
  1.  أعدي خطة مسبَقة
    يعتبر تنظيم الوقت في رمضان من الخطط المزدحمة نوعاً ما عن باقي شهور العام، فتشمل الخطة ختم القرآن الكريم، وزيادة وقت العبادات والاستماع إلى الدروس الدينية، إلى جانب خطة العزومات التي تستهلك الكثير من الوقت.
  2.  جهزي قائمة طعامك
    بالطبع إعداد الطعام يستهلك الكثير من الوقت في شهر رمضان أكثر منه في الشهور الأخرى، فقائمة الطعام في شهر رمضان لا تقتصر على تناول وجبة الإفطار والسحور فحسب، بل سيكون عليك تحضير قائمة خاصة بالحلوى وأخرى خاصة بالعصائر والمشروبات وفقاً المتاح لديك، لذا يفضل أن تقوم ربة المنزل بتحضير قائمة الطعام التي سوف تقوم بطبخها طوال الشهر الكريم، مع محاولة تجهيز وتفريز بعض الوجبات وتتبيل اللحوم حتى لا تستهلك منها وقت في رمضان.
  3. قومي بأكثر من عمل في نفس الوقت
    كأن تقومي على سبيل المثال بإعداد الإفطار في المطبخ بينما تذكرين الله أو تستمعين الى القرآن الكريم أو بعض الدروس الدينية التي تزيد من علمك وثقافتك، فهذا سوف يوفر عليك الكثير من الوقت، يمكنك كذلك البدء في تجهيز قائمة طعام اليوم في بداية اليوم مع إجراء تنظيف سريع للمنزل حتى تتفرغي باقي اليوم لأداء العبادات، أما إذا كنت امرأة عاملة فيمكنك الاستيقاظ وقت صلاة الفجر لتبدأي يومك وتنجزي أعمالك قبل ذهابك إلى العمل حيث يمكنك الاستفادة من ساعات ما بعد العمل للنوم والراحة أو قراءة القرآن.
  4.  العزومات في العطلات فقط 
    فإذا كنت امرأة عاملة فلن تجدي الوقت الكافي لتحضير عزومه في أيام العمل، فينصح هنا بتأجيل عزوماتك إلى أيام العطلات الرسمية الأسبوعية حتى يكون لديك متسعاً من الوقت لتحضير ما تريدين من الوجبات الشهية لضيوفك.
  5.  إستيقظي مبكرا
    حاولي الانتهاء من أعمالك في الصباح الباكر، فمن الممكن بعد صلاة الفجر أن تقومي بتنظيف المنزل سريعاً والتخلص من القمامة وغسل الملابس والصحون ثم تذهبي إلى عملك، ولن يتبقى لكي بعد ذلك سوى تحضير الإفطار عند عودتك من العمل حيث من الممكن أن تنتهي من أعمالك مبكراً وتأخذي قسطاً من الراحة قبل آذان المغرب، حتى لو كنت غير عاملة فالاستيقاظ المبكر سوف يساعدك كثيراً في إنهاء أعمالك مبكراً حتى تجدي وقتاً إضافياً لممارسة هواياتك الشخصية.
  6.  جهزي جدول أعمالك في المساء.
    بدلاً من أن تبدأي بتجهيز قائمة أعمالك في نفس اليوم، الأمر الذي يستغرق منك وقتاً إضافياً، اجعلي عملية تجهيز الأعمال تبدأ من المساء أو أعدي قائمة أسبوعية لترتيب أولوياتك والوجبات التي سوف تجهزينها للأسبوع القادم، يُفضل أن تقومي بالتسوق لشراء خزين البيت الشهري قبل حلول رمضان بعدة أيام حتى لا تضطري إلى إهدار وقتاً إضافياً في خلال أيام رمضان، حين تكون متطلباتك المنزلية في البيت فإن هذا سوف يوفر عليك الكثير من الوقت.

كيفية تنظيم الوقت في رمضان

كيفية تنظيم الوقت في رمضان
كيفية تنظيم الوقت في رمضان

غالبًا ما نلوم الشهر الفضيل على ضيق الوقت بينما يمكنك التحكم في الأمور من خلال تنظيم الأيام والتخطيط للمهام داخلها وفقًا لطبيعة حياتك واحتياجات أسرتك، خاصة وأن طبيعة النساء بشكل خاص تؤهلهم إلى القيام بالكثير من المهام المتعددة.
عند القيام بتنظيم الوقت في رمضان سينخفض ​​توترك وستكون قادرًا على القيام بكل المهام التي تحتاجها لإنجازها كما أنك ستكون أيضًا قادرًا على قضاء بعض الوقت لنفسك، فدائمًا ما ينصح المتخصصين ببعض الخطوات لتنظيم الوقت، ومن بينها:

  • وضع جدول تنظيم الوقت في رمضان بإنشاء “قائمة مهام” تكتب فيها المهام اليومية الأساسية.
  • تحضير الإفطار والسحور مع بيان الوجبات بالواجبات.
  • توصيل الملابس إلى المكان المخصص لها لكيها.
  • شراء الخضار والفاكهة، تجهيز المنزل والتنظيف ومهام أخرى كثيرة ومتنوعة

كيف أنظم وقتي في رمضان بدون شغاله

كيف أنظم وقتي في رمضان بدون شغاله
كيف أنظم وقتي في رمضان بدون شغاله

ربة المنزل تكون هي بأمس الحاجة لتنظيم وتوفير وقتها خلال أيام شهر رمضان المبارك. كون المرأة تكون هي وحدها في المنزل ومسؤولة عن قيام كافة تلك الأعمال المنزلية. وتظهر المشكلة عند البعض أنها لا تمتلك الخادمة التي تساعدها، وفيما يأتي نوضح كيف يتم تنظيم وقتها من خلال:

  • ينبغي عليك أن تستيقظين مُبكرًا.
  • يشترط أن تقومي بتحديد جميع الأعمال التي ترغب في القيام بها خلال اليوم.
  • علاوةً على ذلك يجب أن تقومي بتحديد وقت معين لكل عمل.
  • توفير الوقت يكون من خلال إنجاز الأعمال الصعبة في وقت الصباح.
  • يجب أن تقومي بإعداد وتحضير الطعام للإفطار قبيل الموعد بساعات طويلة.
  • يجب عليك أن تقوم بأداء كافة الأعمال قبل النوم

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر