منوعات اجتماعية

معلومات عن سن الأربعين

معلومات عن سن الأربعين نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل سن الأربعين للمراة و تفكير الرجل في سن الأربعين ثم الختام أمور ضرورية لابد أن تعرفها المرأة عن الرجل في سن الأربعين تابعوا السطور القادمة.

معلومات عن سن الأربعين

معلومات عن سن الأربعين
معلومات عن سن الأربعين

الكثير من الأشخاص يشعرون بالقلق، بعد بلوغهم سن الأربعين، لإحساسهم بالدخول في بداية مرحلة التقدم بالعمر وإذا كنت من أحد أعضاء نادي سن الأربعين، فتعرّف على أبرز سماته من خلال هذه النقاط، لتعرف ما إذا كان بعضها ظاهرة عليك أم لا، والتي تشير إلى إيجابيات وسلبيات هذه المرحلة:

  •  أكثر مرونة
    قبل بلوغ سن الأربعين، كان الانتقاد يسبب الضيق، ولكن بعد بلوغ هذه المرحلة تهدأ الأمور تدريجيًا، وتصبح العديد من الأشياء متشابهة بالنسبة لك، مثل الزواج، والمسيرة المهنية، والمنزل، والشعر، وقرار ترك العمل، وغيرها من الأمور، وحتى عندما تتعرض للانتقاد بسبب عدم الاكتراث بكل هذا، فإن هذا لن يحبطك.
  •  إدراك ما هو مهم
    بعد الـ40، تصبح أبطأ في إبلاغ الجميع بأنهم مخطئون، وتصبح حريصًا على الالتئام مع أسرتك والجلوس بينهم، وتشعر بالامتنان على الحياة الجميلة والثمينة التي كونتها، وتلتقط أنفاسًا من الرضا والسعادة وفي هذه المرحلة العمرية، يصبح الفرد محبًا بشكل أفضل، وصامدا بشكل أقوى، ويضحك بصوت أعلى، بعدما اختبر في الماضي مشاعر الغطرسة والخوف، لذا فإن مرحلة الأربعينات هي أفضل نسخة حتى الآن.
  •  لا تأبه بلياقتك
    بعد أن تبلغ الـ40، فإن فقدانك للوزن سيصبح صعبًا، عكس ما كنت في العشرينيات، فلا تحلم بأن تفقد 6 كيلو جرامات، بعد تناولك للخبز في اليوم السابق وعلى العكس، عندما تصبح في الأربعينات، فإن جسدك يصبح غير عابئ باكتساب الوزن أو فقدانه، فمن الممكن أن تتناول 400 سعر حراري لمدة أسابيع، وتزيد أرطالا فقط، ومن الممكن أن تتناول خبز التورتيلا المكسيسي في اليوم التالي، وتزيد 17 رطلًا وهذا يشير إلى أن الجسم في الأربعينات يصبح غير مهتم باتباع نظم غذائية صحية، أو ارتداء بنطلون جينز متناسق، ويفضل ارتداء في المقابل القمصان الواسعة.
  • تغيّر غريب في دماغك
    ولكن يطرأ تغيير غريب في دماغ الأربعيني، وهو أنه ينسى الاتجاهات، وقد لا يتذكر اسم ابنه الثالث، وعندما يرغب في التحدث في الموبايل فإنه ينسى مكان وجوده في المنزل، وستواجه صعوبة في مذاكرة دروس أبنائك، لأن عقلك تم استهلاكه بشكل كاف خلال السنوات الماضية.
  •  الثقة في النفس
    عندما تصل لمرحلة الأربعينات، فأنت تصبح في مرحلة الثقة في النفس، وتصبح على يقين تام بما أنت ماهر في القيام به، وما الأمور التي تحبها، وطريقة معيشتك، ولا تقلق من أي شيء آخر كما أن الشخص الأربعيني لا يصبح مضطرًا لاختلاق الأعذار، ولا يحتاج لموافقة من أجل أن يحيا حياته.

سن الأربعين للمراة

سن الأربعين للمراة
سن الأربعين للمراة
  •  سن الأربعين عند النساء يعد من الأعمار التي تشكل لديهن القلق والتوتر، لأنهن يشعرن بالكبر مع الشعور بأنهن أصبحن عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة، وخلال الأسطر القادمة سنتعرف على أبرز وأهم الأمراض التي تتعرض لها النساء بعد سن الأربعين.
  • فبعد سن الأربعين تتعرض النساء للإصابة بانخفاض كتلة العظام تدريجيا، وتصبح أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، والسبب في ذلك التعرض لانخفاض في نسبة الهرمونات بالجسم وأيضا انخفاض نسبة الكالسيوم، ولذا تصبح أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، ولذا عليهن ممارسة الرياضة يوميا مع تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم لتقوية العظام.
  • يزداد فرص الإصابة والتعرض لزيادة الوزن، وهذا الأمر يرجع انخفاض كتلة العظام فيزداد الدهون بالجسم، وهذا يرجع إلي عدم اهتمام المرأة بالأطعمة الصحية، وعدم قدرتها علي ممارسة الرياضة أي نها لا تقوم بعمل أشياء طبية وطبيعية ومفيدة لنفسها، ولذا عليها تناول الأطعمة الصحية، وممارسة الرياضة يوميا للحد من مضاعفات زيادة الوزن.
  • تتعرض بعض النساء لحدوث لخبطة في الهرمونات بالجسم، فتصبح أكثر عرضة لحدوث بعض التغيرات بالدورة الشهرية كاختلاف موعدها وهذا يزيد من فرص التعرض لتقلصات في الرحم أقل.

تفكير الرجل في سن الأربعين

تفكير الرجل في سن الأربعين
تفكير الرجل في سن الأربعين

يقسم الرجال في عمر الأربعين إلى قسمين:

  •  القسم الأول:
    رجل ثابت ومتزن قادرعلى تحمل المسؤولية الكاملة، واثق جداً من نفسه ومن أعماله وأنه رجل ذو شخصية قوية يتحدى الصعاب، ويعرف أنه ما زال لديه مجال للإنجاز والعمل دون القلق والحساب من المستقبل القادم، وهو رجل يهتم ببيته وأسرته ويشاور زوجته دائماً بأمور الحياة دون أن يفكر بإمرأة أخرى ويستطيع أن يسعد عائلته على أكمل وجه.
  •  القسم الثاني:
    رجل لا يسأل ولا يهتم بأمور منزله ولا يتحمل المسؤولية، يحدث معه مراهقة في وقت متأخر في عمره، مما يؤدي إلى تغيير جذري في حياته ومبادئه، فيبدأ الخروج متأخراً من المنزل مع أصداقائه ويفكر بالارتباط بإمرأة أخرى دون أن يفكر بزوجته، ولا يهتم لأمور بيته وعائلته.

للرجل عادات يجب أن تتوقف عن فعلها في سن الأربعين

للرجل عادات يجب أن تتوقف عن فعلها في سن الأربعين
للرجل عادات يجب أن تتوقف عن فعلها في سن الأربعين
  • التدخين
    بالرغم من المعلومات المنتشرة حول مخاطر التدخين، لا يزال الملايين يمارسون هذه العادة السيئة.
    التدخين لا يضر فقط برئتيك، لأن سموم التدخين تصل إلى الكلى والمثانة، ونظام الترشيح في الجسم، مما قد يصيب الاعضاء الأخرى بالفشل على المدى البعيد.
  • إهمال الضغط
    ارتفاع ضغط الدم لا يضر قلبك فقط، بل له آثار خطيرة ودائمة على كليتيك أيضا. ويعد ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط من بين الأسباب الرئيسية للفشل الكلوي في الولايات المتحدة.
  • السمنة
    وفقا للخبراء، السمنة هي من بين أكثر عوامل الخطر بالنسبة للمصابين بأنواع كثيرة بالسرطان، ولكن قد تفاجأ عندما تعلم أن الدراسات أظهرت أن مجرد زيادة الوزن، وليس بالضرورة السمنة الهائلة، يزيد من المخاطر أيضا، لذا يجب مراقبة الوزن واتباع نظام صحي في الأربعينيات.
  • تمارين العقل
    قد يبدو العقل عضوا جامدا لا يتحرك، لكنه يستفيد كثيرا من التمارين الذهنية، التي تبقيك يقظا وتحافظ على صحة العقل، مثل تعلم أشياء جديدة، مثل تعلم لغة جديدة أو تعلم الطرق في مدينتك.
  • الجلسة السيئة
    توقف عن الجلوس السيء، حيث يقول نيل أناند، أستاذ جراحة العظام ومدير إصابات العمود الفقري في لوس أنجلوس: “آلام الظهر، خاصة آلام أسفل الظهر، يمكن أن تكون ناجمة عن الجلسة السيئة في العمل وعضلات البطن الضعيفة”.
  • الابتعاد عن التمارين الشاقة
    الرياضة مهمة جدا في الأربعينيات، لكن هناك خطر إصابة حقيقي لمن يمارس تمارين جديدة عليه، بشكل مكثف، وقد تؤدي لإصابات جسدية، لذا يجب التأني في التمارين وتنفيذها بدقة، لا بكثافة.

معلومات للمرأة عن الرجل في سن الأربعين

معلومات للمرأة عن الرجل في سن الأربعين
معلومات للمرأة عن الرجل في سن الأربعين
  •  التقارب مهم
    والمقصود بالتقارب هنا أن الرجل في هذا العمر دائماً ما يبحث عن التقارب في الأفكار والاتجاهات مع المراة التي سوف يتزوجها لذلك يختار الرجل الأربعيني شريكته بعناية فهو لا يمتلك وقت ليتقبل الاختلافات في الصفات الشخصية مع شريكته
  • الحب هام ولكن !
    العمل من أهم أولويات الرجل في هذا العمر فهو مصدر رزقه وبالتأكيد و بعد كل تلك الأعوام قد تكون علاقة حبكبيرة بين الرجل وعمله إلى درجة أنه قد يجعله في متساوياً أو يتفوق قليلاً على مكانة زوجته أو شريكته .
  •  الخبير
    الرجل في عمر الـ 40 يصبح بمثابة الخبير في مجالات الحياة المختلفة وبالأخص في المشاعر وعلاقته العاطفية بشريكته أو زوجته فخبراته السابقة في الحياة تجعله متميز جداً في أعين النساء وخاصة الصغيرات منهن .
  •  الاستقرار المادي
    إذا كنت في عمر الـ 40 وقد تزوجت مؤخراً أوحتى في مرحلة الخطبة أو التعارف فاعلم أن أحد أسباب اختبار شريكتك لك هو الاستقرار المادي فمن الصعب أن تجد رجل في الأربعين من عمره ولا يتمتع بالاستقرار المالي .
  •  غير قابل للتغيير
    من المؤكد أن الرجل الأربعيني غير قابل لأي عملية تغيير فلقد شاهد ما يكفيه في حياته وقام بتجربة عدة أنماط حياتية وشخصية قبل أن يصل إلى تلك الشخصية أو الحياتية الأن .

احتياجات المرأة في سن الأربعين

احتياجات المرأة في سن الأربعين
احتياجات المرأة في سن الأربعين
  •  لا تريد أن يذكرها أحد بعمرها لأن هذا سيزعجها كثيراً.
  •  تريد أن توطد علاقتها بأصدقائها وأن تنشئ علاقات صداقة أكثر لشعورها بالونس.
  •  يزيد لديها شعور سماع المدح فيها فتريد من زوجها من حين لآخر أن يخبرها بأنها جميلة ومازالت شباب.
  •  تريد أن تشعر بالأمان والاستقرار أكثر من المراحل العمرية السابقة لها.
  •  تريد أن تشعر دائماً أنها مازالت امرأة مرغوب فيها وفي وجودها.

أسرار سن الأربعين

أسرار سن الأربعين
أسرار سن الأربعين

يقول ابن كثير في تفسيره للآية الكريمة: «ابن الأربعين لا يتغير غالبا عما يكون عليه، وفي الأربعين يتناهى العقل، ويكمل الفهم والحلم، وتقوى الحجة» وليس أدل على ذلك من أن الأنبياء بعثوا إلى أقوامهم بالرسالة بعد بلوغهم الأربعين.

ففي هذه السن يكون الإنسان قد استقر أسريا، ووظيفيا، واقتصاديا واكتسب الكثير من الخبرات في مسيرته الحياتية، وعندها تكون خطواته المستقبلية متأنية وتكتسي بالحكمة، فلا يتسرع في حكمه على الأشياء، ولا يندفع في آرائه بشأن الأمور.

وعلميا، دلت الدراسات أن اكتمال نمو الدماغ يستمر ولا يتوقف عن النمو حتى أواخر سن الأربعين، وتؤكد البحوث أن المنطقة التي تستمر في النمو هي منطقة الناصية، وهي منطقة موجودة في مقدمة الدماغ، وهذه المنطقة مهمة في اتخاذ القرارات والتفاعل الاجتماعي والمهام الشخصية الأخرى مثل: التخطيط، والسلوك، وفهم الآخرين، والتي تميز البشر عن غيرهم من المخلوقات.

فسبحان الله العلي القدير، الذي جعل سن الأربعين من دلائل نبوة سيد الخلق أجمعين، فحين يقول القرآن ذاكرا هذه السن (حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة)، ثم يأتي العلماء ليكتشفوا أن الكلام الذي أنزله الله – عز وجل – في قرآنه منذ أكثر من 14 قرنا من الزمان هو تمام العلم بالأدلة والبراهين الحسية عندها نستطيع أن نسأل كل من لا يؤمن بهذا الدين العظيم.. هل كان يعلم النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم أن الإنسان لا يبلغ أشده إلا في سن الأربعين أم أن أحدا علّمه؟! بالطبع علّمه الذي علّم بالقلم، الواحد الأحد الفرد الصمد.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر