تدبير منزلي

طرق طرد الذباب نهائياً

طرق طرد الذباب نهائياً نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل مكوّنات طبيعيّة للتخلّص من الذّباب و كيفية التخلص من الذباب في الحديقة ثم الختام كثرة الذباب في المنزل تابعوا السطور القادمة.

طرق طرد الذباب نهائياً

– تنظيف فضلات الحيوانات الأليفة
يُنصح بتنظيف الفضلات التي تُخلّفها الحيوانات الأليفة للتخلّص من الذباب ومنع تواجده حولها، حيث يبيض الذباب حوالي 75 إلى 150 بيضة في المرّة الواحدة، ويستغرق البيض حوالي 24 ساعة حتّى يفقس، وغالباً ما يُفضّل وضع بيضه على فضلات الحيوانات، ممّا يجعل كلّ كومة من الفضلات فرصةً لإنتاج 150 ذبابة في اليوم الواحد، ولذلك يجب التأكّد من نظافة أقفاص الحيوانات والتخلّص من فضلاتها بشكل دوري.
-استخدام زيت الليمون
يمكن استخدام زيت الليمون من خلال مزج ملعقة كبيرة من زيت الليمون مع ما يُقارب 454 غراماً من الماء في زجاجة رذاذ، وتحريك الزجاجة جيداً، ورشّ المزيج مباشرةً على الذباب، وعلى أماكن تجمّعه، الأمر الذي سيمنعه من الطيران، وبالتالي القدرة على التعامل معه بكلّ سهولة.
-استخدام خليط الحليب والسكر والفلفل
يُمكن التخلّص من الذباب من خلال مزج ما يُقارب 57 غراماً من مسحوق الفلفل، و113 غراماً من السكر الخام مع نصف لتر من الحليب، ثمّ وضع المزيج في قدر على نار هادئة، وتركه لمدّة عشر دقائق، ثمّ صبّه في طبق واسع مسطح، الأمر الذي يُؤدّي إلى جذب الذباب نحوه، وغرقه بداخله.
-استخدام الفاكهة الفاسدة
يُمكن استخدام الفاكهة الفاسدة في التخلّص من الذباب الصغير، وذلك من خلال وضعها في وعاء، وتغطيتها من الأعلى بالبلاستيك الشفاف، وإحداث عدد من الثقوب الصغيرة في البلاستيك الشفاف باستخدام عود تنظيف الأسنان، ووضع الوعاء في المنطقة التي يتواجد بها الذباب، الأمر الذي يُؤدّي إلى انجذاب الذباب نحو رائحة الفاكهة الفاسدة، ودخوله عبر الثقوب إلى داخل الوعاء مع عدم قدرته على الخروج منه.
-إغلاق الفتحات
يدخل الذباب إلى المنزل بكلّ سهولة عند فتح وإغلاق الأبواب، وبالرغم من ذلك لا بدّ من معرفة الأماكن الأخرى التي يدخل منها الذباب وإغلاقها، وذلك بفحص شبك النوافذ، وتبديل التالف منها أو إصلاحه، بالإضافة إلى تفقّد كافة الأبواب والنوافذ؛ للتأكّد من عدم تآكل أو تعرية أجزاء منها، وإجراء كافة الإصلاحات اللازمة لمنع الذباب من الدخول إلى المنزل.
– حرق البخور
يمتلك الذباب الصغير أنظمة تنفّس صغيرة جداً؛ ما يجعله يحتاج إلى إمدادات متكررة من الهواء النقيّ، ولهذا يمكن استخدام المهيّجات المستنشقة؛ كالدخان من أجل قتله بسرعة، والاستفادة من الدخان والعطر المنبعث من البخور عند حرقه، للتخلص من الذباب وقتله ببطء.

مكوّنات طبيعيّة للتخلّص من الذّباب

يُمكن ذكر بعض المكوّنات الطّبيعية التي تساعد على إبعاد الذّباب والتخلّص منه كما يأتي:
-استخدام الزيوت العطرية، ومنها: اللافندر والأوكاليبتوس، وذلك لأنها تعتبر روائح طاردةً للذّباب، ويُمكن الحصول عليها من المتاجر أو صنعها منزليّاً.
-وضع الكافور حول المنزل أو بالقرب من النوافذ، حيث يساعد على التخلّص من الذّباب بفضل رائحته القوية وخصائصة الطّاردة.
-استخدام بعض النباتات ذات الرائحة النفاذة والقوية لطرد الذّباب، ومنها: الريحان، والنعناع، وورق الغار وما شابهها، ولا يتطلّب الأمر أكثر من وضعها قرب النافذة أو في أي مكان آخر في المنزل لتؤدي وظيفتها.
-استخدام قشر البرتقال الطازج، حيث يعدّ من المكوّنات الطّبيعية الطاردة للذّباب، ويُمكن الاستفادة منه من خلال وضعه قرب النوافذ أو فرك الأسطح به.

القهوة لطرد الذباب

-مهما كنت تحاول خلال أمسيات الصيف، علي الأرجح سوف ينتهي الأمر بوجود عدد من البعوض داخل منزلك و قد يشتعلون في أذنك أثناء محاولتك مشاهدة التليفزيون، وقد تري بأنه يتطاير علي وجهك أو قدميك أو يديك أثناء نومك بسلام . حان الوقت، أن نقضي بعض الوقت لدينا في الحديقة لضمان أن النباتات علي إستعداد أن تنمو وتزدهر وتقديم التغذية الوافرة .والأهم من ذلك، لا تنسي القضاء علي الحشرات المزعجة فالأمر هنا لا يتوقف فقط علي تغذية النباتات، يمكن أن يترك البعوض والبراغيث ورائه الفيروسات والإلتهابات .
-وإليك أحد الطرق المجربة للتخلص من الذباب وهي الطريقة هي إستخدام القهوة نعم القهوة فهي ليست مجرد عنصر لزيادة التركيز في الصباح . كل ما تحتاجه هذا الصيف هو وضع القهوة علي الورق من خلال أخذ ورقة وتقطيعها علي شكل مربع أو إستخدام ورقة من رقائق الألومنيوم فهو أخف وزناُ حسناً كل ما عليك هو وضع كمية من القهوة علي النار ومشاهدة هذا العمل السحري للتخلص من الذباب فهي طريقة سهلة وفعالة بالإضافة إلي أنها تترك رائحة جيدة في المكان.

كيفية التخلص من الذباب في الحديقة

-التخلص من المياه الراكدة
ينجذب الذباب إلى الأماكن الرطبة، وحول المياه الراكدة؛ لذا يُنصَح بالتخلّص من أيّ مياه راكدة موجودة حول المنزل، وتفقّد حمام الطيور؛ لتجنّب تواجده في حديقة المنزل، هذا إلى جانب تصريف المياه المتجمعة بالقرب من المنزل.
-زراعة النباتات الطاردة للذباب
تتسبّب الرائحة المنبعثة من بعض أنواع النباتات؛ كالنعناع، والبيلسان، واللافندر، والريحان، وغيرها في نفور الذباب منها، وطرده من مكان وجودها؛ لذا يُمكن زراعة هذه النباتات في قوارير، ووضعها في حديقة المنزل، أو بالقرب من مداخل المنزل، هذا كما يُمكن زراعة النباتات آكلة اللحوم؛ كخناق الذباب، أو مصيدة فينوس (بالإنجليزيّة: Venus Fly Trap)، وغيرها من النباتات التي تقوم بأكل الذباب، والتخلص منه.
-تقليم الأعشاب
يُنصَح بتقليم الأشجار وشذب العشب؛ لطرد الذباب من حديقة المنزل؛ وذلك لأنّ الذباب يُفضّل التواجد حول العشب الطويل، وأغصان الأشجار الكثيفة؛ كونها تُوفّر الحماية له من المخاطر، هذا كما ينجذب الذباب نحو الحدائق المطمورة بكميّات كبيرة من السماد، ويجده مكاناً مناسباً للتكاثر؛ لذا يُنصح بالاحتفاظ بالسماد في مكانٍ بعيدٍ عن المنزل؛ من أجل إبقاء الذباب بعيداً، وتجنّب إبقائه رطباً، وتقليبه بشكلٍ متكرّر.
-وضع مروحة في الخارج:
لا يفضّل الذباب الهواء والنسيم؛ لذا يُمكن طرده من الفناء الخلفيّ، أو الحديقة عبر وضع مروحة فيها.
-المبيدات الحشريّة:
لا ينبغي استخدام المواد الكيميائيّة إلى في حال فشل كافّة الطرق الأخرى؛ وذلك لأنّ الذباب قد يتمكّن من تطوير مقاومة قويّة تجاه العديد منها

كثرة الذباب في المنزل

– قد تتعدد الأسباب التي تؤدي كثرة الذباب في المنزل وخاصة أنه ينتشر وبشدة بين فصول السنة، حيث يتغير المناخ والطقس، وهو ما يسبب معاناة كبيرة للكثير من الناس، ونجد أن الذباب عادتا ما يأتي بحجمه العادي، إلا أنه في بعض الأوقات انتشر بشكل كبير وكان ذو حجم كبير وغليظ مما كان يسبب كثرة التساؤل حول انتشاره.
– حتى أنه أصبح حديث متداول على صفحات التواصل الاجتماعي، وانتشار التساؤلات الكبيرة حول ظاهرة انتشار الذباب بهذا الشكل المزعج، بالإضافة أيضًا إلى الاضطرار التي يمكن أن يخلفها هذا الذباب أيضًا، من أمراض وانتشار للعدوى وغيره.
– إلا أن هناك مجموعة من الخبراء والباحثين الذي استطاعوا أن يصلوا إلى تفسير مؤكد لتوضيح ظاهرة انتشار الذباب، ومنها أن سبب انتشار الذباب بهذا الشكل المزعج يعود إلى التذبذبات الحرارية، ما بين تغيرات الليل والنهار، وبين تغييرات الفصول أيضًا من الصيف الحار إلى الشتاء البارد.
– بالإضافة أيضًا إلى أن الرطوبة العالية في الجو أيضًا تزيد من انتشار ووجود الذباب سواء في الشارع أو حتى في المنازل، وهي من تساعد على زيادة نشاط الذباب، والذي يحتاج منا إلى مكافحة قوية حتى نستطيع أن نتخلص منه ومن اضطراره، أو الوقاية الكافية في عدم التعرض إلى الأشياء الخاصة لنا مثل أدوات المطبخ.
– وأشار العديد من الخبراء أيضًا أن زيادة نشاط الذباب يعود إلى الكثير من الأسباب ومنها، الفصل بين المواسم كما ذكرنا، وأن الذباب قد يكون موسم التكاثر الخاص به في فصل الشتاء ويكون على عكس فصل الصيف، كما أن ظاهرة الأمطار المبكرة والتي تأتي في غير موسمها كموسم الخريف قد تكون أيضًا سببا واضحا في نشاط الذباب الغير اعتيادي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: