العناية بالشعر

اسباب تساقط الشعر

اسباب تساقط الشعر، وأسباب تساقط الشعر عند الشباب، ومتى يكون تساقط الشعر خطير، وعلاج تساقط الشعر للنساء، وعلاج تساقط الشعر للرجال، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر السطور التالية.

اسباب تساقط الشعر

1.استخدام مستحضرات كيماوية ضارّة
يوجد الكثير من النساء اللاتي يستخدمن مستحضرات مصنّعة كيماويًا للعناية بالشعر، من بين هذه المستحضرات: صبغات الشعر، ومواد تفتيح اللون، ومواد تمليس الشعر، والمواد المختلفة المستخدمة من أجل التجعيد، فإذا تم استخدام هذه المستحضرات وفق التعليمات فإن احتمال إضرارها بالشعر يكون قليلًا جدًا، ولكن إذا تم استخدام هذه المستحضرات في أوقات متقاربة فمن الممكن أن يضعف الشعر ويميل إلى التقصُّف، وإذا أدى استخدام هذه المستحضرات إلى ضعف الشعر وتقصفه فمن المحبذ التوقف عن استخدامها إلى أن يتجدد الشعر ويستعيد عافيته وتختفي الشعرات المتضررة.
2. الثعلبة البُقَعِيّة
ليس من المعروف ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ظاهرة تساقط الشعر الجزئي والمعروفة باسم الثعلبة البقعية (Alopecia Areata)، إلا أن الاعتقاد السائد هو أنها مرتبطة بمشكلات تصيب الجهاز المناعي، من الممكن أن تحصل هذه الظاهرة لدى الأطفال أو البالغين في أية مرحلة من العمر، وعادةً ما يتمتع الأشخاص الذين يعانون منها بوضع صحي سليم عامةً، ولكن الإصابة تتميز بنشوء مناطق صلعاء صغيرة ومدورة تعادل قطر الواحدة منها قطر قطعة نقدية معدنية أو أكبر بقليل، وعلى الرغم من أن الثعلبة البقعية هي ظاهرة نادرة الحدوث جدًا، إلا أنها قد تؤدي إلى تساقط كل شعر الرأس والجسم بالكامل وفي معظم الحالات يعود الشعر إلى النمو مجددًا، لكن العلاج لدى طبيب الأمراض الجلدية من شأنه أن يسرّع عملية النمو المتجدد للشعر.
3. سعفة الرأس
تنجم سعفة الرأس عن تلوث فطري يسببه فطر جلديّ، وتتميز بظهور بقع مغطاة بالقشرة على فروة الرأس، تكبر هذه البقع، وتتسع، وتنتشر وتسبب تقصّف الشعر، واحمرار لون الجلد، وانتفاخات، وفي بعض الأحيان حتى إفراز سوائل من فروة الرأس، ويُعد هذا المرض معديًا جدًا وهو منتشر جدًا لدى الأطفال ويمكن معالجة هذا المرض بواسطة الأدوية.
4. الثعلبة النّـّدْبِيّة (Cicatricial alopecia)
الثعلبة النّـّدْبِيّة هي إحدى الظواهر النادرة جدًا حيث تسبب ظهور بقع صلعاء مصحوبة بالحكة والألم، وتكوّن التهاب حول جُرَيبات الشعر يصيبها بالضرر ويؤدي إلى ظهور ندوب وإلى تساقط الشعر بدلًا من نموّه، والعامل الذي يسبب حدوث الثعلبة الندبية ليس معروفًا، إلا أن العلاج يتم من خلال وقف انتشار الالتهاب ومنع انتقاله إلى أجزاء وأماكن أخرى من فروة الرأس.
5. تَساقُطُ الشَّعْرِ الكَرْبِيّ (Telogen Effluvium)
المرض، أو الضغط، أو التوتر النفسي وغيرها من العوامل الأخرى قد تؤدي بكمية كبيرة من الشعر إلى الدخول في ما يسمى الطَّورُ الانْتِهائِيّ وهو طور الراحة في فعالية خلايا الجُرَيب الشعري كجزء من الدورة الطبيعية لنمو الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر بوتيرة مرتفعة ومتسارعة دون أن تنتج عن ذلك في الغالب بقع صلعاء تمامًا.
6. تناقص الشعر والصلع الوراثي
تُعرف هذه الظاهرة باسمها العلمي الثعلبة الذكرية الشكل أي الصلع (Androgenetic alopecia / Calvities)، التي هي أكثر أسباب تساقط الشعر انتشارًا إذ تنتقل وراثيًا من الأم أو الأب، حيث إن النساء اللاتي تعانين من هذه الظاهرة عادةً ما يكون شعرهن خفيفًا وقليلًا جدًا ولكنهن لا يصبن بالصلع تمامًا، من الممكن أن تبدأ هذه الظاهرة بالظهور في العقد الثاني أو الثالث وحتى العقد الرابع من العمر.

أسباب تساقط الشعر عند الشباب

1. يعد السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر هو العامل الوراثي، والذي غالبًا يُسبب الصلع الذي عادةً يحدث تدريجيًا مع التقدم في العمر.
2. سوء التغذية إذ تعد التغذية جدًا هامة للحصول على الشعر قوي، والمقاوم للتساقط، حيث أن المعادن والفيتامينات المتواجدة في الأطعمة تُكسب بصيلات الشعر القوة.
3. من الممكن أن يكون أحد أسباب تساقط الشعر عند الرجال هو تناول بعض أنواع الأدوية أو التعرض لبعض العلاجات، بحيث يكون تساقط الشعر من الأعراض الجانبية لها.
4. يمكن أن يؤدي التوتر أو الصدمة الجسدية أو العاطفية الشديدة إلى تساقط الشعر، وهو سبب عابر يزول بمجرد زوال المُسبب.

متى يكون تساقط الشعر خطير

علينا معرفة كمية الشعر الطبيعية الموجودة على الرأس، إذ تتراوح كمية الشعر على الرأس بين 80,000 – 120,000 شعرة، ويتواجد ما نسبته 9% من هذا الشعر في مرحلة الراحة (Resting stage) من مراحل نمو الشعر، مما يعني أن ما يقارب 9% من الشعر الموجود على الرأس يكون دائمًا جاهزًا للتساقط، والآن للإجابة على سؤال متى يكون تساقط الشعر خطير؟ بشكل دقيق، علينا معرفة أن تساقط ما يتراوح بين 50 – 150 شعرة يوميًا يٌعد أمرًا طبيعيًا، أما في حال زيادة التساقط عن 150 شعرة يوميًا فقد يكون السبب وراء تساقط الشعر وجود مشكلة صحية ما.

علاج تساقط الشعر للنساء

1. أفضل علاج لتساقط الشعر يكون بعد تحديد السبب الرئيسي خلف الصلع عند النساء من الأمام للتمكن من التغلب على مشكلة تساقط الشعر وعلاجه بشكل جذري مثلا في حالات تساقط الشعر لأسباب وراثية لا يمكن تغيير الجينات لكن يمكن تحفيز الخلايا وتقوية الجذور بالأدوية والفيتامينات سواء عبر الفم أو زيوت تدليك فروة الراس وفي الحالات المتقدمة يبقى الحل الأنسب هو إجراء عملية زراعة الشعر.
2. إذا كان تساقط الشعر لأسباب صحية يجدر متابعة الطبيب الخاص لعلاج المرض الرئيسي الذي نتج عنه تساقط الشعر وبعدها يمكن التفرغ لمشكلة تساقط الشعر وعلاجه من خلال علاجات الميزوثيرابي والبلازما وكذلك حقن فيلر الشعر ولا يمانع في الاستعانة ببعض المكملات الغذائية للحصول على نتائج اسرع.
3. في حال كانت المسببات نفسية لمشكلة تساقط الشعر وعلاجه البطيء يمكن ان يزيد من قلق وحزن الشخص ويتسبب في انعدام لثقة مما يزيد من حدة تدهور الحالة النفسية للشخص في الغالب نحتاج في هذه الحالة اللجوء للحلول السريعة النتائج مثل: زراعة الشعر كخطوة أساسية وبعدها يمكن التطرق للأدوية والعلاجات السريرية مثل حقن البلازما والميزوثيرابي والمكملات الغ1ائية.

علاج تساقط الشعر للرجال

– الأدوية
هناك نوعين من الأدوية التي قد تساعد في علاج تساقط الشعر للرجال، مثل:
1. مينوكسيديل (Minoxidil)
وهو دواء كان يستخدم من أجل علاج ارتفاع ضغط الدم وتم ملاحظة زيادة نمو الشعر حينها كأحد أعراضه الجانبية، ويقوم بذلك من خلال توسيع بصيلة الشعر.
2. فيناستيرايد (Finasteride)
وهو دواء يستخدم أصلًا من أجل علاج سرطان البروستاتا، وعلى عكس المينوكسيديل فهو فقط يزيد نمو الشعر في الرأس وليس في الجسم كله.
– العلاج بالليزر
يعد العلاج بالليزر من العلاجات الحديثة التي قد تساعد في علاج تساقط الشعر للرجال والتي تعمل على تحفيز بصيلات الشعر من خلال استخدام أشعة ليزر مكثفة، وغالبًا يعد هذا العلاج ناجحًا عند استخدامه مع العلاجات الأخرى.
– زراعة الشعر
زراعة الشعر هي عملية جراحية يتم من خلالها أخذ عينة من الشعر الموجود خلف الرأس (والذي غالبًا يعد مقاومًا لهرمون داي هدروتيستوستيرون (Dihydrotestosterone) وهو هرمون يساعد على تساقط الشعر) وزراعته في مقدمة الشعر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: