ثقافة ومعلومات عامة

أهمية المحتوى الرقمي

أهمية المحتوى الرقمي كما سنتعرف على استخدامات المحتوى الرقمي و أهداف المحتوى الرقمي و ما هو المحتوى التعليمي الرقمي و أنواع المحتوى الرقمي و مميزات المحتوى الرقمي في التعليم كل ذلك في هذه السطور التالية.

أهمية المحتوى الرقمي

لا يساعدك المحتوى الرقمي في بناء الثقة والتواصل مع جمهورك المستهدف فحسب، بل يعمل أيضًا كوقود لتقنياتك التسويقية الأخرى. إنه الأساس الذي تستند إليه في الترويج لنشاطك التجاري عبر الإنترنت، لذلك من الضروري منحه الاهتمام الذي يستحقه. وتكمن أهمية المحتوى الالكتروني لك ولعملك بشكل مباشر أو غير مباشر فيما يلي:
– المحتوى يثقف جمهورك المستهدف بتزويدهم بما تريد من معلومات واحصائيات
– المحتوى يحفز تحسين محركات البحث الخاصة بموقعك الالكتروني
– يحرك المحتوى استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي والذي تنعكس بالتالي على نشاطك

استخدامات المحتوى الرقمي

– مع توفر العديد من أنواع المحتوى المختلفة ، فإن السؤال الذي يبتلى به خبراء المعلومات اليوم ليس نوع المحتوى الذي يجب إنشاؤه ، ولكن كيفية تقديمه.
– مع استمرار شعبية الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة القراءة الإلكترونية ، أصبح لدى المستهلك العادي الآن مجموعة متنوعة من الخيارات التي يلجأ إليها إلى جانب أجهزة الكمبيوتر الخاصة به للحصول على أحدث جزء من المحتوى الرقمي.
– لذلك ، لتحقيق النجاح في مجال المحتوى الرقمي ، يجب على منشئي المحتوى تحديد أفضل طريقة لتقديم المحتوى الرقمي الخاص بهم إلى المستهلكين. ربما يكون كتاب الكتروني. ربما يكون تطبيق. ربما تكون رسالة إخبارية عبر البريد الإلكتروني.
– يعتمد الاختيار الصحيح على احتياجات الجمهور ومدى التحكم الذي تريده أو تحتاجه على المحتوى (على سبيل المثال ، يمنح البريد الإلكتروني الناشر مزيدًا من التحكم ، بينما تمنح وسائل التواصل الاجتماعي الناشر تحكمًا أقل).
– النقطة المهمة هي أنه عندما يقوم كل شخص بإنشاء محتوى ، فإن الأشخاص الذين ينجون هم الذين لديهم بالفعل إستراتيجية عمل لمحتوياتهم.

أهداف المحتوى الرقمي

1- وضع أهداف المحتوى الخاص بك
يجب أن تركز استراتيجية صناعة المحتوى الرقمي الخاصة بك على أهدافك التسويقية والتي يجب أن تستمد من أهداف شركتك، يمكن أن تتمثل أهدافك في:
زيادة عدد الزوار في موقعك
زيادة المبيعات
ويجب أن تكون أهدافك:
ذكية
قابلة للقياس
يسهل الوصول إليها
ذات صلة بأهداف شركتك
ومحددة في الوقت
فيجب أن تبدأ بتحديد أهدافك، ثم تنشئ المحتوى الخاص بك.
2- إنشاء شخصية المشترك
بناء استراتيجية المحتوى الرقمي هو أكثر من التفكير في نوع المحتوى الذي ترغب في إنشائه، بداية يجب معرفة من تتحدث إليه، وكيف تريد التحدث إليه وكيف يمكن العثور عليه.
إن مفتاح إنشاء محتوى رقمي ناجح هو جعل كل قارئ يشعر كأنك تتحدث إليه مباشرة، ولكي تحدد شخصية العميل يجب أن تكون على دراية بالعقبات التي تواجههم، ونقاط الآلام والتحديات والمخاوف، وأيضًا يجب أن تفهم الفئة العمرية والسلوك العام لهم، وأنماطهم المعيشية.
شخصية المشتري الخاصة بك هي لشخص الذي تريد الوصول إليه باستخدام المحتوى الخاص بك، وهي شخصية شبه خيالية بمثابة تمثيل لجمهورك المستهدف.
3- المرحلة الشرائية للعميل أو رحلة العميل
يجب أن يرتبط المحتوى الرقمي الخاص بك بشخصية العميل والمرحلة الشرائية التي يوجد بها العميل لتوجيه الرسائل المناسبة لكل مرحلة من مراحل رحلة العميل الشرائية لتحقيق الهدف التسويقي، رحلة العميل تمر بثلاث مراحل أساسية هي:
مرحلة الوعي:
وهي المرحلة التي يلاحظ فيها العميل مشكلته ولكن لا يمكنه تحديدها في جملة واحدة، كمسوق هدفك هو مساعدة العميل على تحديد وتوفير المحتوى المناسب لمساعدته.
مرحلة التفكير:
تتميز هذه المرحلة بأن العميل على دراية بمشكلته وبدأ يبحث لها على حلول، يريد العميل في هذه المرحلة معلومات عن السلع والخدمات التي توفر حل لمشكلته.
ولكنه في هذه المرحلة ليس مستعدًا للشراء بعد، هذا يعني أنك تريد تقديم محتوى يبرز مختلف المنتجات والخدمات التي تقدمها شركتك.
مرحلة اتخاذ القرار:
في هذه المرحلة يقوم المشتري بمقارنة خيارات العلامات التجارية المختلفة للشراء، بمجرد اختيار المشتري للحل الذي تقدمه، فإنك تريد التأكد من أختياره لعلامتك التجارية من بين المنافسين.
4- مراجعة المحتوى
سواء كنت تقوم بإنشاء المحتوى لفترة من الوقت أو كنت تتبع استراتيجية تجري مراجعة المحتوى ببساطة جردًا للعمل الذي أنجزته، ثم تنظيمه ليناسب خطة المحتوى الجديد الخاصة بك.
قد تتضمن إعادة كتابة المحتوى أو تصحيح بعض الفجوات التي لا تناسب شخصية العميل أو رحلة العميل، وتقوم بمراجعة المحتوى عن طريق:
– أجمع كل المحتوى الخاص بك في جدول بيانات
– قم بإنشاء أعمدة للكلمات الرئيسية والمستهدفة وشخصية المشتري
– قم تحديد مرحلة رحلة المشتري
– قم بكامل التنسيق
– نسق الموضع الرئيسي
تحديد نوعية المحتوى ( التنسيق ):
تذكر أنك تصنع محتوى رقمي لشخصية المشتري التي قمت بإنشائها، ولذلك يجب أن تختار التنسيق المناسب لشخصية العميل والمرحلة التسويقية الحالية للعميل، وهناك العديد من التنسيقات التي يمكن أن تختار منها:
– المدونات
– البودكاست
– الفيديوهات
– الصور
– الكتب الاليكترونية
ولكن يجب اختيار التنسيق المناسب الذي يلائم الرسائل التسويقية التي تريد أن توجهها للعميل.
5- اختيار القنوات التسويقية التي ستعتمد عليها
تعزيز المحتوى غير المدفوع:
مصمم لزيادة وضوح المحتوى الخاص بك وفاعلية حملتك التسويقية دون انفاق الأموال وتقوم بذلك من خلال القنوات التسويقية غير المدفوعة
مثل:
– تحسين محركات البحث
– مواقع التواصل الاجتماعي
– التسويق عن طريق الإيميل الإلكتروني
الفائدة من المحتوى غير المدفوع هي زيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة سلطة العلامة التجارية.
تسويق المحتوى (المحتوى المدفوع):
يمنحك الفرصة لترويج المحتوى الرقمي الخاص بك واستهداف أكبر للعملاء، وهناك العديد من القنوات التسويقية المدفوعة مثل:
– الإعلانات الممولة على محركات البحث
– الاعلانات الممولة على مواقع التواصل الاجتماعي

ما هو المحتوى التعليمي الرقمي

يعد مجال المحتوى التعليمي الرقمي من المجالات الرئيسة في تطبيق برنامج التمكين الرقمي في التعليم، حيث تحرص وزارة التربية والتعليم على توفير المحتوى التعليمي الرقمي للمناهج الدراسية، وكذلك إكساب المعلمين والطلبة والاختصاصيين مهارات تصميم المحتوى التعليمي الرقمي وفقا للمعايير العالمية، ونشر إنتاج المدارس من المحتوى التعليمي إلى نشر الإنتاج المتميز للمدارس من المحتوى التعليمي الرقمي لتعميم الاستفادة وفق ضوابط وسياسة محددة.

أنواع المحتوى الرقمي

الصور مثل موقع إنستغرام أو بيكساباي أو حتى الصور الشخصية المخزنة على جهاز الموبايل أو الكمبيوتر الشخصي.
– الفيديو مثل موقع يوتيوب أو فيميو.
– المقاطع الصوتية مثل الأغاني.
– النصوص مثل الكتب الإلكترونية وموسوعة ويكيبيديا.
– مميزات المحتوى الرقمي في التعليم
– يوفر العديد من مصادر المعلومات للمتعلم بطريقة سهلة ومميزة.
– يزيد من اهتمام الطالب عند استخدام التقنيات الجديدة في التعليم.
– تسهيل طريقة الاتصال عبر الشبكات الإلكترونية.
– يخلق نظامًا تعليميًا متقدمًا يتماشى مع التقدم السريع في العالم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: