تدبير منزلي

طريقة عمل الصابون السائل 120 لتر

طريقة عمل الصابون السائل 120 لتر نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعةأ خرى من الفقرات المميزة مثل طريقة عمل الصابون السائل بالمقادير ومكونات الصابون السائل بريل ثم الختام فوائد الصابون السائل تابعوا السطور القادمة.

طريقة عمل الصابون السائل 120 لتر

طريقة عمل الصابون السائل 120 لتر

 

توجد طريقة عمل الصابون السائل 120 لتر الخاصة بالمحلات التي تقوم ببيع العديد من أنواع الصابون، ويتم صناعته في المنزل بخطوات بسيطة، ونوضح تلك الخطوات عن طريق النقاط الآتية:
1-أولًا يتم إضافة كمية من البوتاسيوم مع حوالي 2 لتر من الماء النقي، ووضعهم في إناء مصنوع من الزجاج والمحافظة على تقليبهم معًا بشكل جيد.
2-بعد ذلك وضع 500 جرام من السلفوينك مع 2 لتر من المياه النقية الصالحة لصناعة الصابون 3-في إناء منفصل وتقليبهم جيدًا حتى تمام التجانس.
4-ثم يتم ترك الأواني حتى تبرد بشكل تام.
4-بعد ذلك أخذ خليط البوتاسيوم وإضافته على خليط السلفونيك بشكل بطيء، وتقليبهم معًا لكي تتجانس كافة المكونات مع بعضهم البعض.
5-من ثم وضع مقدار كوب أو اثنين من مادة الجلسرين، بجانب إضافة كمية من المادة العطرية المُراد استخدامها في صناعة الصابون.
6-يجب التنويه إلى الاحتفاظ بالصابون السائل في إناء زجاجي.

طريقة عمل الصابون السائل بالمقادير

طريقة عمل الصابون السائل بالمقادير

 

المقادير

– 300 جرام من زيت جوز الهند.
– 300 جرام من زيت الزيتون البكر.
– 100 جرام من زيت نخالة الأرز.
– 350 جرام من زيت آخر (إذا أردتِ تحضير صابون سائل للجسم فعليكِ بزيت القرطم أو زيت بذور العنب، وإذا أردت تحضير صابون سائل للصحون أو الملابس فعليكِ بزيت فول الصويا).
– 150 جرام من زيت عباد الشمس.
– 250 جرام من هيدروكسيد البوتاسيوم.
– 700 جرام من المياه المقطرة.
– كيلو و700 جرام من المياه المقطرة (لتخفيف الصابون السائل).
-450 جرام من الجلسرين النباتي السائل.
-100 جرام من الزيوت الطبيعية أو الزيوت العطرية حسب تفضيلاتك.
-لون طبيعي من اختيارك وعليكِ استخدام كمية صغيرة جدًا منه.
طريقة التحضير
1. ابدئي بتهوية المكان الذي سوف تعملين فيه بشكل جيد، ثم قومي بتغطية المكان بأوراق الجرائد، بعد ذلك قومي بارتداء القفازات والنظارة الواقية، وتأكدي من أن المكان خالي من الأطفال والحيوانات الأليفة قبل البدء في العمل.
2. قومي بقياس أوزان الزيوت حسب المقادير كما ذكرنا سابقًا وضعيها في أوعية فخارية (تذكري أننا نقوم بالاهتمام بالأوزان لا الأحجام في هذه الوصفة فبالطبع سنحتاج لميزان حساس).
3. أوقدي الموقع على أعلى درجة وقومي بإذابة كل الزيوت على حدة، يفضل البدء بأوعية فخارية صغيرة ثم نقل المكونات لأوعية أكبر بمجرد البدء في إضافة السوائل.
4. ضعي 700 جم من الماء المقطر في وعاء زجاجي أو أي وعاء لديكِ غير قابل للصدأ، ثم قومي بإضافة هيدروكسيد البوتاسيوم ببطء في الماء (وليس العكس) مع الاستمرار في التقليب، ستلاحظين أن هناك أصواتًا تنبعث من التفاعل وهذا طبيعي.
5. مع الانتهاء من خلط هيدروكسيد البوتاسيوم والماء، قومي بإضافة الخليط إلى الزيوت مع الاستمرار في التقليب يدويًا ثم استخدمي خلاط العصا الكهربائي لخلط المكونات جيدًا لمدة 5 دقائق، سيكون لديكِ خليط سميك، لا تقلقي فقط قومي بالخلط وانتقلي للخطوة التالية.
طريقة عمل الصابون السائل من بواقي الزيت
6. غطي الوعاء وضعيه على نار مرتفعة لمدة 30-60 دقيقة، بعد ذلك قومي بخفض درجة الحرارة، واتركيها مع العودة من حين لآخر للتقليب أو الخلط.
7. شيئًا فشيئًا سيبدأ الخليط في التبلور وبعد مرور حوالي ساعتين ستجدين الخليط شفافًا مثل الفازلين وسيكون التعامل معه صعبًا لأنه صلب ولزج، هنا ستحتاجين لآلة هرس البطاطس ويفضل أن تكون هذه الأداة من الفولاذ المقاوم للصدأ وقومي باستخدامها لخلط عجين الصابون لديكِ.
8. قبل البدء في مرحلة التخفيف بالمياه عليكِ اختبار الصابون، لعمل هذا قومي بوضع ملعقة صغيرة من الخليط في بعض المياه الساخنة وقلبي الخليط جيدًا، سيستغرق بعض الوقت ليذوب بالكامل، إذا كانت المياه صافية بعد إذابة الصابون بها فانتقلي للمرحلة التالية، وإذا كانت معكرة استمري في طهيها على الموقد.

مكونات الصابون السائل بريل

مكونات الصابون السائل بريل

 

الأدوات
– 500 غرام من مادة حمض السلفونيك (تتوفر عند المحلات المتخصصة ببيع مستلزمات التنظيف)
– 4 لتر من الماء
– 50 غراماً من حمض البوتاسيوم
– جلسرين
– زيت عطري حسب الرغبة
– لون صناعي حسب الرغبة
– 2 وعاء زجاجي
طريقة التحضير
1- إضافة 2 لتر من الماء مع 50 غرام من البوتاسيوم في الوعاء الزجاجي
2- الاستمرار بالتحريك حتى تذوب كامل كمية البوتاسيوم في الماء
3- استخدام الوعاء الزجاجي الآخر وضع 2 لتر من الماء فيه مع 500 غرام من مادة حمض السفلونيك
4- الاستمرار بالتحريك حتى تذوب كامل كمية حمض السلفونيك في الماء
5- ترك المزيجين حتى يبردا كلياً
6 – عندما يبرد كلا المزيجين، يضاف مزيج البوتاسيوم على مزيج السلفونيك ببطء مع التحريك جيداً كي يمتزجا
7- بعد إضافة كامل الخليط على الآخر ومزجه جيداً ليصبح خليط واحد متماسك، يضاف مقدار مناسب من الجلسرين والمادة العطرية المفضلة لديك والتي يمكن شراؤه من متاجر العطارة في أبوظبي والعين أو الإمارات الأخرى والقليل
استخدامات الصابون السائل

كيف اجعل الصابون السائل ثقيل

هناك أنواع من الصابون السائل عند تصنيعها قد تحتاج إلى بعض التحسينات من أجل جعلها ثقيلة ، ولاستكمال الإجابة على سؤال كيفية جعل الصابون السائل ثقيلًا وعالي الجودة ، اتبع الفقرة التالية:
– من الممكن إضافة كمية إضافية من Texapon ، حيث تعمل على رغوة تريندات بينما تجعل الصابون السائل أثقل وطازجًا.
– يمكننا أيضًا إضافة المزيد من الجلسرين ، لأنه يمنح الصابون السائل النعومة والالتصاق المطلوبين ، ويجعله أفضل.
– عندما نريد أن ينجح التفاعل بين الأحماض والقلويات ، يمكننا إضافة المزيد من ثلاثي إيثانولامين ، لجعل جودة الصابون أفضل.
– يمكننا أيضًا وضع كمية من الكمبرلان على الصابون السائل لتثبيت الرغوة فيه.
– أيضا ، يمكن إضافة المزيد من فوسفات الصوديوم لضمان تجنب الملح.

فوائد الصابون السائل

– تنظيف البقع والأوساخ من الأقمشة
في حالة اتساخ الملابس القماشية بأي مادة دهنية، يتم استعمال القليل من الصابون السائل على تلك البقع ودعكها جيدًا، ثم غسلها بالماء وعصرها، حيث إنه يتمتع بفعالية كبيرة في التخلص من البقع الواقعة على الصوف والحرير والأقمشة أيضًا التي تتأثر بمسحوق الغسيل.
– تنظيف الأثاث الخارجي
توجد مجموعة من النساء اللاتي يستعملن سائل تنظيف الصحون في غسل وتلميع قطع الأثاث الخارجية، وهذا من خلال إضافة كمية من هذا الصابون إلى بعض الماء الساخن أو الدافئ، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه في تنظيف البلكونة من البقع الموجودة بها.
– تنظيف السجاد من البقع
يمكن استخدام الصابون السائل في تنظيف وغسل السجاد؛ وهذا من أجل التخلص من كافة البقع المختلفة الموجودة عليه، وهذا عن طريق استعمال قطعة من القماش نظيفة وإحضار وعاء يحتوي على ملعقتين من الصابون مع كوبين من الماء الساخن أو الدافئ، ومن ثم دعم السجاد بها جيدًا حتى تزول البقع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: