التداوي بالأعشاب والطب البديل

وصفة مجربة لتنظيم الدورة الشهرية

وصفة مجربة لتنظيم الدورة الشهرية نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أطعمة لتنظيم الدورة الشهرية و أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية ثم الختام طرق تنشيط المبايض تابعوا السطور القادمة.

وصفة مجربة لتنظيم الدورة الشهرية

هناك مجموعة أعشاب طبيعة تساعد تنظيم الدورة الشهرية عند السيدات، وفقًا لموقع food ndtv.
– الكمون
يعتبر الكمون من التوابل التي لها العديد من الفوائدة على الصحة العامة، وخاصةً تنظيم الدورة الشهرية، لذلك ينصخ بنقعه في الماء لمدة ليلة واحدة، ثم تناوله قبل وجبة الإفطار.
– القرفة
تساهم القرفة في علاج تشنجات الحيض، ما يساعد على تنظيم فترات الدورة الشهرية، وذلك من خلال إضافة ملعقة منها إلى الحليب، والحرص على تناول الخليط يوميًا
– الكركم
من أفضل الأعشاب العلاجية في تنظيم الدورة الشهرية، لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، التي تقلل من خطر الإصابة بالتشنجات والالتهابات المهبلية، فضلًا عن ضبط التوازن الهرموني عند السيدات، لذلك ينصح بإضافة ربع ملعقة منه إلى الحليب أو عسل النحل، والحرص على تناول يوميًا لعدة أسابيع.
– الزنجبيل
إضافة ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج والقليل من السكر إلى الماء الساخن، وتناول المشروب بنحو 3 مرات يوميًا بعد الوجبات، يساهم في علاج اضطرابات الدورة الشهرية.

أطعمة لتنظيم الدورة الشهرية

-بقدونس
البقدونس عشب مشهور لتنظيم الدم في منطقة الحوض، قد تبدو مشابهة للكزبرة ، وغالبًا ما نستخدمها لتزيين الطعام، لكن المركبات مثل myristicin و apiole في البقدونس تساعد في الإنتاج المناسب للإستروجين، يمكنك الاستمتاع بشاي البقدونس أو ماء البقدونس المسلوق للتغلب على عدم انتظام الدورة الشهرية.
بالفعل في التغلب على اضطرابات الدورة الشهرية.
-بذور القرم
إذا كنت تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية أو آلام الدورة الشهرية ، فعليك شرب كوب من الماء المغلي مع بذور القرم او بذور الشمر وتتميز بخصائص مضادة للتشنج تعمل بشكل ممتاز على تخفيف اضطرابات الدورة الشهرية، علاوة على ذلك فهي تعمل بشكل مثير للإعجاب في تحفيز الرحم.
– البابايا
تعمل الكمية العالية من الكاروتين الموجودة في البابايا على تطبيع دورة الحيض ، مما يجعلها واحدة من أفضل الأطعمة لفترات منتظمة فهو يحفز وينظم مستويات هرمون الاستروجين في الجسم بشكل صحيح وتساعد العادة المنتظمة لتناول البابايا في حسن سير الرحم وبالتالي التخفيف من آلام الدورة الشهرية وكذلك عدم انتظامها، تذكري دائمًا تجنب البابايا أثناء الحمل.
-جذور الشمندر
يعتبر الشمندر مصدرًا غنيًا للحديد وحمض الفوليك والكالسيوم ، مما يجعله في أعلى الفئات لأفضل الأطعمة لفترات منتظمة، قد لا يزيل بالضرورة عدم انتظام الدورة الشهرية فقط ، ولكنه قد يخفف الانتفاخ خلال فترات. إلى جانب ذلك ، يعتبر الشمندر أيضًا مطمثًا يقلل من مشكلة احتباس الماء في جسمك.
-الأناناس
الأناناس مليء بإنزيمات البروميلين وهو أحد أفضل الأطعمة لفترات منتظمة، يؤدي إلى تليين الرحم لا يقتصر الأمر على الرحم فحسب ، بل إنه يحسن تدفق الدم عن طريق إنتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء، بخلاف ذلك فإنه يقلل أيضًا من فرص تجلط الدم والتورم خلال فترات كل هذا يثبت أن الأناناس فعال
-خل التفاح والعسل
يمكن أن يساعد خل التفاح في موازنة الهرمونات في جسمك. يقلل من الوزن الزائد والدهون غير الضرورية في البطن. يمكن أن يقلل أيضًا من أعراض متلازمة تكيس المبايض ، وهو أحد الأسباب الرئيسية لعدم انتظام الدورة الشهرية، تناولي مزيج من العسل وخل التفاح للتخلص من اضطرابات الدورة الشهرية. يعمل العسل على تحييد الطعم المر ويساعدك في الحصول على أقصى فائدة من خل التفاح.

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

-السرطان :
يمكن أن يكون النزيف بين فترات الحيض أو أثناء الجماع أو بعده أو أي إفرازات غير عادية من العلامات التحذيرية لسرطان عنق الرحم وبطانة الرحم، يمكن أن يؤدي هذا السرطان أيضًا إلى تعطيل التدفق الطبيعي للدورة الشهرية أو اضطراب الدورة الشهرية.
-الأدوية:
يمكن للأدوية المناسبة بالفعل أن تعالج المشكلات المتعلقة بالدورة الشهرية ، لكن يجب أن تكوني حذرة دائمًا في حالة تأثيرها على الدورة الشهرية ، يمكن للأدوية المرتبطة بمخففات الدم والغدة الدرقية والاكتئاب والعلاج الكيميائي والصرع والعلاج بالهرمونات البديلة أن تسبب اضطرابات في الدورة الشهرية.
– الضغط العقلي:
يمكن أن يكون الضغط النفسي والضغط النفسي سببًا كبيرًا آخر يزعج دورتك الشهرية، تعمل بعض الهرمونات في الدماغ على تنظيم الدورة الشهري، أظهرت الأبحاث أن الإجهاد يمكن أن يحد من الأداء السليم لتلك الهرمونات ويولد مشاكل لفترات منتظمة.
– البرولاكتين:
عندما ترضعين من الثدي ، يتم قمع هرموناتك التناسلية بسبب هرمونات البرولاكتين. عندما تلاحظ ارتفاع إنتاج البرولاكتين ، فإنه يتعارض مع إنتاج هرمون الاستروجين والبروجسترون، يؤدي كذلك إلى فترات قليلة أو غائبة.
– حبوب منع الحمل:
قد يحدث عدم انتظام بين الدورات الشهرية أيضًا بسبب تناول حبوب منع الحمل. ليست كل حبوب منع الحمل آمنة لكل امرأة، استشر الطبيب دائمًا قبل تناول حبوب منع الحمل.
– الغدة الدرقية:
تسبب الغدة الدرقية السمنة أو زيادة هرمونات الغدة الدرقية مما يسبب فترات أقصر وأخف. بينما من ناحية أخرى ، يمكن أن يكون انخفاض مستويات هرمونات الغدة الدرقية أو انخفاضها سببًا لفترات غزيرة مع زيادة التقلصات وآلام البطن.
-تمرين ثقيل:
يؤدي التمرين المفرط أو التمارين الرياضية إلى اضطراب الأداء السليم للهرمونات المسؤولة عن الدورة الشهرية. غالبًا ما نجد رياضيات أو نساء يمارسن أنشطة بدنية مكثفة ، ويعانين من عدم وجود الدورة الشهرية. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.

كيف تستعمل القرفة لانزال الدورة الشهرية

سنعرض لكم اكثر الوصفات المشهورة في تناول القرفة والمتعارف عليها لدي الكثير من الفئات المجتمعية:-
– طحن القرفة حتة تصبح بودرة واخذ مقدار ملعقة ووضعة في كوب من الماء المغلى حتى يصبح مشروب طيب المذاق ويمكن اضافة سكر حسب الرغبة.
– تناول عصير تفاح موضوع بداخلة عيدان من القرفة يشتهر هذا المشروب بطيب مذاقة.
– تناول الزبادي او الحليب في الصباح ومرشوش علية بعض من القرفة المطحونة. شرب شاي بالقرفة كالمتواجد في الاسواق.

طرق تنشيط المبايض

-يجب بقدر الإمكان الابتعاد عن الوجبات السريعة والمقليات والحلويات لاحتوائها على كميةٍ كبيرةٍ من الدهون والزيوت.
– عدم الإكثار من تناول الملح أو السكر. تقليل تناول المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي والقهوة و الابتعاد
– الخضروات الورقية مثل السبانخ والخس والفاكهة مثل المشمش.
– تناول المكسرات الطازجة وكميات مناسبة من اللحوم الخالية من الدهون .
– المأكولات البحرية خصوصاً سمك السلمون. الألبان والمكسرات والدهون الصحية التي تحتوي على الأوميغا 3. تتوافر بهذه الاطعمة B12 وD و الحديد .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: