الحج والعمرة

قصة مناسك الحج للاطفال

قصة مناسك الحج للاطفال كما سنتعرف اليوم على اسئلة واجوبة عن الحج والعمرة للاطفال و أفضل الطرق لتزرعي في طفلك حب أيام الحج و قصة مناسك الحج للاطفال و فوائد الحج وافضاله لتعليمها للاطفال .

قصة مناسك الحج للاطفال

قصة مناسك الحج للاطفال
قصة مناسك الحج للاطفال

اليكم قصة مناسك الحج للاطفال ونبدأ ونقول :

ظل أحمد يُفكر طويلاً، ومن ثم قال لأمه إن كانت الكعبة هي بيت الله، فهل ربنا هو من بناها؟، فأجابته الأم: لا يا أحمد العياذ بالله من ذلك، فالله عز وجل نور على نور فوق السماوات العلى تقدس وتنزه عن ذلك، فهيا نأتي بالمصحف لنتعرف على قصة الحج.

قامت الأم بتلاوة قوله تعالى في سورة البقرة “وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ”، وكذلك قوله عز وجل في سورة الحج ” وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ”.

وبعدها قالت الأم من تلك الآيات نتعلم أن الله تعالى أوحى لسيدنا إبراهيم عليه السلام ليبني هذا البيت الحرام، ومن ثم عاونه فيه نبينا إسماعيل عليه السلام، وبعدما أتم بناءه أمره أن يدعو الناس للحج، فكانت تلك هي البداية، ولكن مع التغيرات التي تعرضت لها مكة، وعدم التزام البعض بأمور الدين بدأت تنتشر عبادة الأصنام، حتى بعث الله تعالى سيدنا محمد رحمة للعالمين، وفُرض الحج في العام التاسع من الهجرة، وقام به النبي في العام التالي وأخبرنا بكافة مناسكه.

اسئلة واجوبة عن الحج والعمرة للاطفال

اسئلة واجوبة عن الحج والعمرة للاطفال
اسئلة واجوبة عن الحج والعمرة للاطفال

استخدم اسئلة واجوبة عن الحج للاطفال في صورة بطاقات وعلم طفلك مناسك الحج في موسم الحج المبرور وهاهو اقترب وقت الحج لبيت الله الحرام فللحج أركان وشروط ومناسك يؤديها الحاج فطريقة الاسئلة والأجوبة تزود لدى طفلك حصيلة معلوماته الدينية والمعرفية عن الحج أحد أركان الإسلام اليكم مناسك الحج للاطفال
اسئلة عن الحج للاطفال

  1.  تعريف الحج للاطفال
    مجموعة من الأسئلة والأجوبة عن تعريف الحج للاطفال
  2.  ماهو الحج ؟
    الحج : هو قصد بيت الله الحرام لأداء أفعال مخصوصة بينها القرآن الكريم والسنة النبوية.
  3.  الحج الركن الخامس من أركان ….
    الجواب : أركان الإسلام
  4.  في أي شهر يؤدي الحج ؟
    -الجواب : يذهب الحجاج لأداء فريضة الحج في شهر ذي الحجة من كل عام
  5.  ما حكم الحج في الإسلام ؟
    -الجواب: الحج هو أحد أركان الإسلام الخمسة وهو واجب على كل مسلم ومسلمة قادر مرة واحدة في العمر.

أفضل الطرق لتزرعي في طفلك حب أيام الحج

أفضل الطرق لتزرعي في طفلك حب أيام الحج
أفضل الطرق لتزرعي في طفلك حب أيام الحج
  1.  بداية نعلمهم أركان الإسلام الخمس، ونعطيهم نبذة بسيطة عن كل ركن، ومن ثم نستفيض في حديثنا عن ركن الحج، متى يكون وبأي شهر وبأي مكان وعلى من يجب.
  2.  قُصي عليهم قصة سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام، وكيف أمرهما الله عز وجل ببناء الكعبة وجعلها قبلة للمسلمين في كل مكان وأمرهم بعد ذلك بالحج إليها.
  3.  قومي بطباعة خريطة مناسك الحج، سوف تجدين العديد من النسخ على شبكة الإنترنت، واجلسي مع أطفالك واشرحي لهم بصورة مبسطة ماهي مناسك الحج وماذا يجب على الحاج بكل مكان فيها.
  4. اعملي بطاقات تشرح مناسك الحج، بإمكانك طباعة كل صورة مع الكلمة التي تمثلها، كمثال: صورة الكعبة مع كلمة الكعبة، صورة الإحرام مع كلمة الإحرام، وهكذا ليسهل عليك شرحها للطفل فالتعليم من خلال المتعة واللعب أدعى للرسوخ في الذهن.
  5. بإمكانك عمل مجسم للكعبة، لتمثلي لهم كيفية الطواف حول الكعبة وعدد المرات.
  6.  اصنعي زينة للاحتفال بعيد الحج، لك حرية الاختيار إما صور للكعبة أو صور للخروف أو ما شابه، وعلّقيها بالمنزل ليشعروا بالبهجة والفرحة وليكون يوم العيد يوماً مميزاً يتذكرونه دائماً.
  7.  علميهم التلبية، اكتبيها وعلقيها أيضاً، وكرريها معهم بجو يملأه الفرح، ليتعلموا أن ديننا الإسلامي دين محبة وفرح وليس دين حزن وكآبة، فسائر العبادات إن قمنا بها على النحو الصحيح من شأنها أن تبث السعادة في نفوسنا.
  8.  أخبريهم أن هذه الأيام من أفضل أيام السنة، وأن علينا استغلالها بالإكثار من العبادات وأعمال البر والإحسان والذكر.
  9.  كرري على مسامعهم بين الحين والحين (الله أكبر، لله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد) بصوتٍ جميل ندي، يشعرهم بالراحة، ويرددونها معك.
  10.  اشرحي لهم أنه بدخول شهر الحج عليهم التكبير بين الحين والحين، ولكن من فجر يوم عرفة عليهم أن يحرصوا على التكبيرات بعد كل صلاة إلى آخر أيام التشريق.
  11. حدثيهم كيف أن الحاج لا يجوز له أن يجادل أو يغضب، وأن ينتبه لكي لا يؤذي أحداً، وكيف أن عليه الإلتزام بالتعامل بالإحسان مع الجميع، قومي ببث روح الحماس فيهم واطلبي منهم أن يتدربوا معك في هذه الأيام الفضيلة على التعامل بالإحسان مع الجميع وتجنب الغضب لأي سبب كان، ذلك أدعى ليتدربوا منذ الصغر على الأخلاق الإسلامية الصحيحة.
  12.  هذه الفقرة تعتمدين في شرحها بما يناسب عمر طفلك ونضوجه فالأضحية من مناسك الحج ينبغي عليهم أن يعرفوها وأن يدركوا كيف أن الله خلق الحيوانات وسخرها لنا لنأكل منها، وأننا بهذه الأضحية نساهم في إطعام الفقراء والمساكين.
  13.  تذكري أن تراعي في كل النقاط السابقة الأسلوب البسيط والمشاعر الطيبة لتنتقل لطفلك هذه الأفكار ويفهمها وينتفع بها.

فوائد الحج للاطفال

فوائد الحج للاطفال
فوائد الحج للاطفال

حين يجب تعليم طفلك مناسك الحج للاطفال لابد ان نقول : يأمر الله عباده المسلمين المستطيعين بأداء فريضة الحج، وهذا واحد من أركان الإسلام الخمسة. الحج يمثل واجبًا دينيًا مهمًا ومناسك إسلامية لكل مسلم بالغ قادر. فريضة الحج هي ركن ومبادئ الدين الإسلامي، وهي من الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى.

الحج يعتبر جزءًا هامًا لتحقيق الوحدة الإسلامية على المستوى العالمي. تقوم المسلمين بالحج من مختلف دول العالم، ويشعرون بالانتماء لبعضهم البعض. يتجمعون في مكة المكرمة ويؤدون المناسك معًا، ويشعرون بأنهم إخوة في الإسلام.

قصة الحج للاطفال

قصة الحج للاطفال
قصة الحج للاطفال

إنها قصة أسرة تتكون من ثلاثة أفراد: رجلٍ وامرأة وطفلهما الصغير.
أما الرجل، فهو نبي الله إبراهيمُ عليه السلام، وهو جَدُّ نبيِّنا صلى الله عليه وسلم.
وأمَّا المرأة، فهي أُمُّنا هاجرُ، وأصلها من مصر، وتزوَّجت بنبي الله إبراهيم عليه السلام، وأقامت معه في العراق، وقد رزقهما الله طفلًا جميلًا، سمَّوه إسماعيل.

في يوم من الأيام أمر الله نبيَّه إبراهيم أن يأخذ ولده إسماعيل وأمَّه هاجر، وأن يذهب بهما إلى بلاد الحجاز حيث مكة المكرَّمة، وبالفعل أخذهما إبراهيم، وسافر إلى ذلك المكان، وهناك تركهما، وعاد كما أمره الله تعالى.
والعجيب أنَّ إبراهيم عليه السلام رأى المكان خاليًا، فلا زرع فيه، ولا شجر، ولا ماء، ولا شيء، حتى إنَّه لم يكن فيه دور ولا سكن، ولا بشر!

ومع هذا لم يتردد إبراهيم في تنفيذ أمر الله تعالى له.
وكانت زوجتُه بارك الله لها هي الأخرى راضيةً شاكرة مطيعة، فعندما تركهما وذهب قالت له:
يا إبراهيم!
إلى مَن تتركنا في هذا المكان؟ هل الله تعالى أمرك بهذا؟ فأجابها إبراهيم: نعم.
فقالت هاجر: ما دام الله هو الذي أمرك بهذا، فهو لن يضيِّعَنا.

ذهب إبراهيم عليه السلام، وبقيت هاجرُ مع ولدها الرضيع في هذا المكان، ولما نفد الماءُ الذي كان معهما، أخذت هاجر تبحث عن مكانٍ تأتي منه بالماء، بحثتْ كثيرًا؛ ولكنها لم تَجِد، وكان هناك جبلان -كبيران، أحدهما يسمَّى جبل الصفا، والثاني جبل المروة، فكانت هاجر تصعد عليهما بحثًا عن الماء، تنظر لعلها ترى أحدًا يَقدَمُ عليها من الناس، أو ترى الطيور تنزل في مكان من الصحراء، فيكون به ما

لكنها لم تجد، كانت هاجر تدعو الله تعالى ألا يضيِّعها هي وابنها، وبعدما أصابها التعب والإعياء، قعدت على الجبل تنظر إلى ابنها الطفل الرضيع وكان يبكي، فحدَثَ شيء عجيب، لقد تفجَّرت عينُ ماء من تحت قَدَم إسماعيل، نزلت هاجر تجري إلى جهة ابنها، وهي لا تصدِّق نفسها، واستبشرت بعين الماء تلك، وأخذت تحمَد ربها، وهي تحوط الماء؛ حتى يجتمع في مكانها، ولا يسيح في الأرض، وكانت على ثقة من أنَّ الله جاعلٌ لها مخرجًا، ومستجيبٌ لدعائها سبحانه.

وحين جاء الماء هبطت الطيور على المكان؛ لتشرب، ولمح الناس الطيور من بعيد، فقصدوا المكانَ، فوجدوا الماء كما ظنُّوا، واستأذنوا هاجر في أن يكونوا معها يعيشون في هذا المكان، وسبحان الله الذي رزقهم الأُنْس بعد الوَحْشة، والماءَ بعد العطش، والزَّرع بعد غيابه.

وبعد مدة عاد إليهم إبراهيم عليه السلام، وكانت معه مفاجأة جميلة، لقد أمره الله أن يكشف في هذا المكان عن قواعد البيت الحرام، وأن يرفعها لتكون علامةً للناس على بيت الله، ويأتي إليها الناس من كلِّ بقاع الأرض.
أخذ إبراهيم عليه السلام إسماعيلَ، وقاموا بجمع الحجارة وتسويتها، وبناء جدران الكعبة كما علَّمَهما الله، ولما فَرَغا من عملهما، ودعوا الله بالقَبول، أمر الله تعالى إبراهيم أن يؤذِّن في الناس بالحج، فصعد على الجبل، وأخذ يقول: يا أيها الناس، إن الله كتب عليكم الحجَّ؛ فحُجُّوا.

ومن يومها والناس لا ينقطعون عن الحج إلى بيته الحرام، والطواف به، والسعي بين الصفا والمروة، كما فعلت هاجرُ وهي تبحث عن الماء.

وكذلك صار الحجُّ ركنًا من أركان الإسلام؛ كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((بُني الإسلامُ على خمس: شهادةِ أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحجِّ، وصوم رمضان)).

وهكذا يا أحبتي صرت علَمًا يعرفني جميع الناس، ويقصدون إليَّ، ويطوفون بي، ويسعَون بين الصفا والمروة إلى جواري، ويقفون بعرفة، وكلُّ الناس تشتاق الحج، وتحبُّه، وتتمنَّاه.

فوائد الحج وافضاله لتعليمها للاطفال

فوائد الحج وافضاله لتعليمها للاطفال
فوائد الحج وافضاله لتعليمها للاطفال
  1. تحقيق الإخلاص لله -عز وجل- في النفس الإنسانيّة؛ فحين يرتدي الحاجّ لباس الإحرام، ويتجنّب ما يُظهر الترف والتزيُّن، فإنّ معاني الخشوع، والخضوع، والتذلُّل لله -سبحانه- تظهر بذلك؛ لِينال رحمته، ومغفرته.
  2.  شُكْر الله -تعالى- على ما مَنّ به على عباده من النِّعَم التي لا تُحصى، ومِن أجلّها نعمتا الصحّة، والمال؛ فالحاجّ يُجهد نفسه، ويُنفق ماله؛ في سبيل تحقيق القُرب من الله -سبحانه-؛ ولهذا فإنّ شُكر الله واجبٌ على المسلم.
  3.  أداء ما أوجبته الشريعة على المسلم من الأركان والفرائض التي يحبّها الله ويرضاها لعباده؛ فالحجّ رُكنٌ من أركان الإسلام، قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: «بُنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ».
  4.  التدريب على مجاهدة النفس؛ ولذلك عدّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- الحجّ من الجهاد في سبيل الله، ويدلّ على ذلك ما ثبت في الصحيح من أنّه أجاب أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- حينما سألته عن الجهاد في حَقّ المرأة: «نعَم، عليهنَّ جِهادٌ، لا قتالَ فيهِ: الحجُّ والعُمرَةُ»
  5.  نَيْل الأجر العظيم على أداء الحجّ المَبرور المُؤدّى على الوجه المشروع، إذ أخرج الإمام البخاريّ في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّه قال: «سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: مَن حَجَّ لِلَّهِ فَلَمْ يَرْفُثْ، ولَمْ يَفْسُقْ، رَجَعَ كَيَومِ ولَدَتْهُ أُمُّهُ».
  6.  إظهار شعائر الله -سبحانه-، وتعظيمه بأعمال الحجّ، كالتلبية، والذِّكْر، والطواف، والوقوف بعرفة، والسَّعي بين الصفا والمروة، وغير ذلك من المَناسك.
  7.  تربية النفس الإنسانيّة، وتهذيبها، وتجديد الإيمان فيها، وتجديد العهد مع الله -سبحانه-؛ بالتزام أوامره، والتوبة إليه من الذنوب والمعاصي.
  8.  أداء أحبّ الأعمال إلى الله، كما ثبت في الصحيح عن الصحابيّ أبي هريرة -رضي الله عنه-: «سُئِلَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أيُّ الأعْمَالِ أفْضَلُ؟ قالَ: إيمَانٌ باللَّهِ ورَسولِهِ قيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قالَ: جِهَادٌ في سَبيلِ اللَّهِ قيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قالَ: حَجٌّ مَبْرُورٌ».
  9.  مغفرة جميع الذنوب والمعاصي، وإزالة ما عَلِق بالنفس منها؛ إذ أخرج الإمام مسلم في صحيحه أنّ النبيّ – صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- قال: «أما عَلِمْتَ أنَّ الإسْلامَ يَهْدِمُ ما كانَ قَبْلَهُ؟ وأنَّ الهِجْرَةَ تَهْدِمُ ما كانَ قَبْلَها؟ وأنَّ الحَجَّ يَهْدِمُ ما كانَ قَبْلَهُ؟»، كما ورد قوله – صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: «تابعوا بينَ الحجِّ والعمرةِ فإنَّهما ينفيانِ الفقرَ والذنوبَ كما يَنفي الكيرُ خَبَثَ الحديدِ والذهبِ والفضةِ وليسَ للحجَّةِ المبرورةِ ثوابٌ دونَ الجنةِ».
  10.  الدعوة إلى سبيل الله؛ فالحجّ من أعظم الوسائل لنَشر الدعوة الإسلاميّة، وفرصةٌ للدُّعاة في امتثالهم أفضل أساليب الدعوة، وأكثرها نَفْعاً، وتأثيراً.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر