العناية بالذات

كيف تجعل رائحة عرقك جميلة

كيف تجعل رائحة عرقك جميلة سنقدم لك إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا حيث يعتبر من أكثر الأسئلة شيوعا وخصوصا في فصل الصيف ولذلك سنقدم لك الكثير من الطرق والوصفات التي تساعدك على ذلك.

كيف تجعل رائحة عرقك جميلة

لجعل رائحة الجسم طيبة طوال الوقت والتخلص من أي روائح مزعجة ينصح بتطبيق بعض الإجراءات، وتشمل:

  • المواظبة على الاستحمام
    ينصح بالاستحمام يوميًا إذا أمكن، وخاصةً في موسم الصيف، فهذا يعد من أمثلة نصائح تجعل رائحة الجسم الطيبة طوال الوقت.
  • استخدام الصابون المضاد للبكتيريا
    والذي يمكن أن يساعد في تقليل البكتيريا الموجودة بالجلد، والتي تسبب رائحة العرق السيئة.
    استخدام مستحضرات تعطير الجسم
    هناك العديد من المستحضرات الطبيعية التي تساعد في تعطير الجسم دون الإضرار به، والتي ينصح بتطبيقها بعد
  • اختيار المنتج المناسب للعرق
    يجب معرفة الفرق بين مضاد التعرق ومزيل العرق، فمضاد التعرق يقوم بسد غدد العرق لتقليل إفراز العرق، وهو مناسب للأشخاص الذين يعانون من كثرة التعرق.
    أما مزيل العرق فهو الذي يقوم بالقضاء على البكتيريا التي تسبب الرائحة الكريهة، وهو مناسب للأشخاص الذين يعانون من التعرق البسيط.
  • الحفاظ على جفاف الجسم
    إن رطوبة الجسم تسمح بتراكم البكتيريا وظهور الرائحة السيئة، ولذلك ينصح بتجفيف الجسم جيدًا بعد الاستحمام، وعدم إبقاء أي منطقة رطبة، وخاصةً الأماكن الخفية بالجسم.
  • تغيير الملابس باستمرار
    فالبقاء بملابس تعرضت للتعرق يسبب وجود رائحة سيئة بالجسم، ولذلك يجب تغيير الملابس وغسلها وتطهيرها جيدًا، وارتداء ملابس نظيفة دومًا وخاصة الملابس الداخلية.
  • تقليل تناول الأطعمة المسببة للرائحة السيئة
    في بعض الأحيان يمكن أن تتسبب بعض الأطعمة الدسمة والزيوت والأطعمة ذات الرائحة القوية والنفّاذة مثل الثوم، والبصل، والكاري، والفلفل الحار، والبروكلي، والحلبة في التأثير على رائحة الجسم.
  • التخلص من الشعر الزائد
    يعد الشعر الزائد الذي يظهر في بعض مناطق الجسم من أبرز أسباب ظهور رائحة غير جيدة بالجسم.
    ولذلك يجب الحرص على التخلص من الشعر الزائد بمناطق تحت الإبط والمنطقة الحسّاسة وغيرها من المناطق.
  • ارتداء الأقمشة المصنوعة من ألياف طبيعية
    وأفضلها القطن، حيث أنه يسمح للعرق بالتبخر، أما الأقمشة الصناعية، مثل: البولستر، والنايلون، والحرير الصناعي فتقوم بحبس العرق، مما يؤدي لظهور الرائحة الكريهة.
  • شرب الماء
    بالإضافة إلى الفوائد العديدة التي تعود على الجسم من شرب الماء، فإنه يساعد أيضًا في التخلص من السموم المتراكمة داخل الجسم، وبالتالي التقليل من الرائحة الكريهة.
  • الذهاب إلى الطبيب
    وذلك في حالة تطبيق كافة الإجراءات السابقة دون جدوى، واستمرار ظهور رائحة سيئة من الجسم.

شاهد ايضا: كيفية تعطير الجسم مع ثبات رائحة العطر

كيف اجعل رائحة المهبل جميلة

1- اغسلي المهبل بانتظام
تحتاجين إلى الاستحمام وغسل جسمكِ بانتظام للحفاظ على الرائحة الجيدة. يعتمد الوقت المنقضي بين فترات تنظيف المهبل على جسمكِ لأن جسم كل امرأة يختلف عن الأخرى. على أيّ حال، ستحتاجين إلى غسل المهبل وتنظيفه كل 2-3 أيام على الأقل. يساعد تنظيف الجسم على محاربة البكتيريا المتراكمة على الجلد التي تتسبب بالرائحة الكريهة كما هو الحال مع باقي أعضاء الجسم.
2- استخدمي أنواع الصابون الصحيحة
المهبل عضو حسّاس جدًا، وقد يؤدي استخدام نوع الصابون الخاطئ إلى صدور رائحة كريهة. تجنّبي أنواع الصابون المعطّرة بإفراط، والصابون الذي يحتوي على مكونات غير طبيعية، والصابون المضاد للبكتيريا. تؤدي هذه الأنواع إلى الإخلال بالتوازن الطبيعي للجسم. استخدمي عوضًا عن ذلك الصابون الطبيعي غير المعطّر.
3- لا تستخدمي المنظفات على المهبل
الحالة الوحيدة التي ينبغي عليكِ فيها استخدام الغسول المهبلي هي عند طلب الطبيب لذلك. يقوم الغسول المهبلي بإحداث اختلال هائل في التوازن الطبيعي للبكتيريا في الجسم، وسيؤدي ذلك على الأرجح إلى نوع من أنواع العدوى البكتيرية. طريقة التنظيف الوحيدة التي ستحتاجين إليها هي التنظيف بالماء والصابون في الأجزاء الخارحية من الجسم.
4- امسحي المهبل بحرص
قد يؤدي مسح المهبل بطريقة غير صحيحة بعد استخدام الحمام إلى الإصابة بعدوى. امسحي المهبل في الاتجاه الصحيح (من الأمام إلى الخلف) وافعلي ذلك بإمعان. من السهل تخطي بقعة على المهبل مما قد يترك بقايا يمكن أن تؤدي إلى العدوى أو فرط نمو البكتيريا.
5- استخدمي المنتجات بحرص
التزمي الحذر عند استخدام المنتجات التي تستخدمينها حول المهبل. قد يؤدي استخدام مزلقات لا تمتلك أساسًا من الماء أو السليكون إلى الإصابة بعدوى، وينبغي عليكِ دائمًا تنظيف المزلق بعد الانتهاء من استخدامه. قد يؤدي أي شيء معطّر إلى إحداث عدوى بسهولة، لذا تجنّبي المنتجات النسائية المعدّة لإضفاء رائحة حسنة على المهبل. يتضمّن ذلك اللوشن أيضًا.
6- ارتدي ملابس داخلية جديدة ونظيفة ومناسبة لمقاسكِ
هذا الأمر مهم جدًا للحفاظ على صحة ونظافة المهبل. قد يؤدي ارتداء نفس الملابس الداخلية لأكثر من 24 ساعة إلى خلق اختلال بكتيري بسرعة كبيرة. يتوجّب عليكِ أيضًا ارتداء الملابس الداخلية المناسبة. تحتاج ملابسكِ الداخلية إلى التنفس حيث أن وجود بيئة شديدة الرطوبة يعزّر تراكم البكتيريا. القطن هو الخيار الأفضل. احرصي على غسل الملابس باستمرار حتى لا تصبح الأمور فوضوية!

التخلص من رائحة الجسم نهائيا

يجب أخذ قطعة من القطن ووضع القليل من الخل سواء الأبيض أو خل التفاح، ومسح المناطق المعرضة للتعرق بالجسم، حيث يساعد الخل على موازنة درجة حموضة الجلد وقتل البكتيريا الناتج عنها الرائحة.

  1. وصفة الليمون للتخلص من رائحة الجسم الكريهة
    يعمل الليمون على موازنة درجة حموضة الجلد، من خلال تقطيع الليمون إلى نصفين وعصرهم على ملعقتين كبيرتين من نشا الذرة لعمل عجينة ووضعها على الإبط وتركه لمدة 10 دقائق ثم غسل الإبطين.
  2. وصفة الشاي للتخلص من رائحة الجسم الكريهة
    نملأ إناء بالماء ونضيف عدد من أوراق الشاي الأخضر، و بمجرد أن يبرد، يجب غمس كرة قطنية في الخليط ووضعها على المناطق المعرضة للتعرق، حيث يساعد الشاي في الحفاظ على البشرة جافة والتخلص من الروائح الكريهة، ويمكن تكرار النصيحة مرتين إلى ثلاث مرات فى الأسبوع.
  3. وصفة الطماطم للتخلص من رائحة الجسم الكريهة
    نحضر كوبين من عصير الطماطم الطازج ونضيفه إلى دلو من الماء، ونستحم به أو ننقع الجسم لمدة 20-30 دقيقة، حيث تساعد الخصائص المطهرة التى تحتوى عليها الطماطم فى التخلص من الروائح الكريهة.
    التخلص من رائحة الإبط الكريهة
  4. وصفة صودا الخبز للتخلص من رائحة الجسم الكريهة
    تساعد صودا الخبز على امتصاص الرطوبة والتقليل من نمو البكتيريا، ويمكنك استخدامه مثل بودرة التلك ووضعه على الإبطين وبين أصابع القدم، ويمكن وضع القليل منها فى الحذاء وتركها طوال الليل مع تنفيض الحذاء قبل ارتدائه فى الصباح، حيث يساعد ذلك فى التخلص من الروائح الكريهة داخل الحذاء، أو يمكن خلط ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز مع كوب من الماء، ووضع الخليط في زجاجة رذاذ قديمة، ورش منطقة الإبط يومياً مع التأكد من جفاف الإبط قبل ارتداء الملابس لتجنب البقع .

تعطير الجسم من الداخل تجربتي

-أنا أهتم بنظافتي الشخصية كثيرًا، ولكنني كنت أعاني دومًا من رائحة مزعجة للعرق والفم، ومع أنني أتناول كوبًا من شاي اللافندر يوميًا، إلا أن رائحة جسمي لم تتحسن كثيرًا، ولكنني استفدت من وصفة ديتوكس المورينجا والأناناس التي نصحتني بها صديقتي؛ إذ أشعر أنّه يُساعدني على التخلص من السموم المتراكمة في جسمي، وقد أصبحت رائحة جسمي أفضل بكثير مقارنةً بالسابق، كما لاحظت أنّ بشرتي تحسنت كثيرًا.
-وتحضير هذا الديتوكس سهلٌ جدًا؛ حيث أقطّع كوبًا من جل الألوفيرا وكوبين من الأناناس مع قشره، ثم أضيف ملعقة كبيرة من المورينجا وحبة متوسطة الحجم من البرتقال مقطعة إلى شرائح، ثم أضيف لترين من الماء، وأضع الديتوكس على النار حتى يغلي، ثم أتركه ليبرد لمدة 5-10 دقائق، وبعدها أصفّي الخليط وأشرب كوبًا كبيرًا منه مرتين يوميًا، وذلك لمدة 3 أيام في الشهر فقط.

شاهد ايضا: تعطير الجسم من الداخل تجربتي

مشروبات تجعل رائحة الجسم جميلة

-الزنجبيل:
تناول كوب واحد من مغلي الزنجبيل يوميًا على الريق سوف يُعطي الجسم رائحة عطرة طوال اليوم.
-ماء الورد :
يُعدّ ماء الورد من المواد الطبيعية التي تعطي الجسم رائحة عطرة، ويمكّنك استخدام ذلك من خلال إضافة قطرة من ماء الورد إلى كوب من الماء وشربه على الريق، كما يمكن إضافة بعض قطرات من ماء الورد إلى عصير الليمون مع النعناع يخلّص الجسم من الرائحة الكريهة ويزيد من الروائح الطبيعية في الجسم.
-القرفة:
القرفة من الأعشاب الطبيعية التي لها العديد من الفوائد الصحية ويساعد تناول كوب من القرفة على جعل رائحة الجسم عطرة وجميلة، كما يمكن تناول المخبوزات المصنوعة من القرفة للقضاء على الرائحة الكريهة للجسم.
-النعناع:
يمتلك النعناع قدرة كبيرة على تحسين رائحة الجسم من خلال شرب كوب من مغلي النعناع كل يوم، أو إضافة النعناع الطازج إلى عصير الليمون أو يمكن تناوله مضاف إلى الشاي.
-الريحان:
يتميز الريحان برائحته العطرية القوية كما تمّ استخدامه حديثًا كنوع من أنواع مكسبات الطعام ويدخل في إعداد الطعام، يمتلك الريحان قدرة فائقة على تغير رائحة الجسم إلى رائحة عطرة.
-شاي الياسمين:
يساهم شاي الياسمين في تحسين وظائف الجهاز الهضمي ومنح الجسم رائحة جميلة تدوم طويلاً.
-الماء:
أكد المتخصصين على أنّ شرب ما يعادل 8 أكواب من الماء يوميًا بصورة منتظمة يساعد على تخلّص الجسم من السموم التي تسبب الرائحة الكريهة للجسم.
-عصير الطماطم :
تحتوي الطماطم على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تعمل على التقليل من إفرازات الغدد العرقية والقضاء على رائحة الجسم الكريهة من خلال تناول كوب من عصير الطماطم يوميًا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: