صحة

علاج جرثومة المعدة نهائيا

علاج جرثومة المعدة نهائيا نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل علاج جرثومة المعدة نهائيا بالأعشاب واعراض جرثومة المعدة ثم الختام الوقاية من جرثومة المعدة تابعوا السطور القادمة.

علاج جرثومة المعدة نهائيا

علاج جرثومة المعدة نهائيا

يمكن علاج جرثومة المعدة نهائيا بالأدوية والمضادات الحيوية، ولكن يجب الحصول على روشتة من الطبيب، حيث ان الطبيب هو من سيقرر العلاج الأمثل، والذي يتناسب مع حالتك، وقد يشمل علاج جرثومة المعدة بالأدوية، ما يلي :
– ساليسيلات البزموت:
ويشتهر هذا النوع في علاج جرثومة المعدة أكثر باسم بيبتو بيزموت، ويعمل عن طريق تغليف القرحة وحمايتها من حمض المعدة.
– مثبطات مضخات البروتون:
ويمكن علاج جرثومة المعدة بهذه الأدوية، حيث انها تحد من إنتاج حمض المعدة، بعض أمثلة مثبطات مضخات البروتون، هي: أوميبرازول (بريلوسيك وغيره) ، إيسوميبرازول (نيكسيوم وغيره)، ولانسوبرازول (بريفاسيد وغيره) وبانتوبرازول (بروتونيكس وغيره).
– حاصرات الهيستامين (H-2):
ويمكن علاج جرثومة المعدة باستخدام هذه الأدوية، حيث انها تعمل كمحفز لإنتاج الحمص تسمى الهيستامين، ومن الأمثلة على ذلك السايميتيدين (تاجاميت).

علاج جرثومة المعدة نهائيا بالأعشاب

علاج جرثومة المعدة نهائيا بالأعشاب

– الشاي الأخضر (Green tea)
أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن الشاي الأخضر قد يساعد على قتل وبطء نمو جرثومة المعدة، ووجدت الدراسة أن تناول الشاي الأخضر قبل الإصابة يمنع التهاب المعدة، أن استهلاك الشاي أثناء العدوى يقلل من شدة التهاب المعدة أيضًا.
– جذر عرق السوس (Licorice root)
جذر عرق السوس هو علاج طبيعي شائع لقرحة المعدة، وقد يحارب البكتيريا الحلزونية أيضًا، ووفقا لدراسة لا يقتل جذر عرق السوس البكتيريا مباشرة، لكنه يساعد في منعها من الالتصاق بجدران الخلية.
– براعم البروكلي (Broccoli sprouts)
قد تكون براعم البروكلي فعالة ضد جرثومة المعدة، حيث تشير الأبحاث التي أجريت على الفئران أن براعم البروكلي تقلل من التهاب المعدة، كما تخفف من انتشار البكتيريا وتأثيراتها على المعدة وأظهرت دراسة أجريت على مرضى السكري من النوع الثاني أن مسحوق البروكلي يمنع نمو البكتيريا الحلزونية عند المرضى، بالتالي التقليل من عوامل الخطر القلبية الوعائية.
– صبار الألوفيرا (Aloe vera)
الصبار هو علاج عشبي يستخدم لعلاج الأعراض المرتبطة بجرثومة المعدة مثل، الإمساك، وتلبك المعدة والغثيان والقيء، لذلك فهو من طرق علاج جرثومة المعدة بالأعشاب ذات الفعالية الكبيرة وأثبتت إحدى الدراسات أن صبار الألوفيرا فعال في تثبيط نمو السلالات البوابية وقتلها، حتى تلك التي كانت مقاومة للعقاقير في بيئة مختبرية، ويمكن استخدامه مع المضادات الحيوية.

علاج جرثومة المعدة بالطرق الطبيعية

– زيت الليمون
أثبتت دراسة أن زيت الليمون ساهم في محاربة البكتيريا الحلزونية داخل المعدة، ومع ذلك يوصي الأطباء بعدم تناول الزيوت الأساسية مباشرًة، وأفضل طريقة هي استنشاق زيت الليمون.
– البروبيوتيك
البروبيوتيك هو كائنات حية دقيقة، تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك أو مكملات البروبيوتيك الغذائية يساعد على التوان البكتيري داخل الأمعاء، فضلًا عن وقف نمو البكتيريا الضارة التي من بينها الملوية البوابية “جرثومة المعدة”، هناك العديد من المصادر للبروبيوتيك مثل منتجات الألبان والأطعمة المخمرة.
– العسل
يُعرف العسل بخصائصه العلاجية، نتيجة لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، لكن أوضحت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن عسل المانوكا يُستخدم كعلاج تكميلي لجرثومة المعدة، نظرًا لأنه يحارب نمو البكتيريا الحلزوني داخل المعدة.
ثومة المعدة والقضاء على البكتيريا الحلزونية نهائيًا، فضلًا عن تقليل أعراض التهاب المعدة الناتج عن الإصابة.
– الحليب
يحتوي حليب الأبقار على بروتين سكري معروف باسم اللاكتوفيرينـ، الذي يعمل كمثبطًا لنشاط البكتيريا الموجودة في مجرى الدم، كما أن حليب الأبقاؤ ومنتجات الألبان عمومًا تحتوي على الميلانودين؛ الذي يلعب دورًا رئيسًا في وقف نمو البكتيريا الحلزونية.

اعراض جرثومة المعدة

اعراض جرثومة المعدة

المرضى المصابون بجرثومة المعدة ويعانون من القرحة أعراضهم مختلفة مقارنة بالمرضى الذين لا يعانون من القرحة، وخاصة عندما تكون المعدة فارغة فإنك تشعر بألم خفيف، أو من الممكن الشعور بحرقان بين الوجبات.
أعراض جرثومة المعدة بدون قرحة كالأتي :
– غثيان
– التقيؤ
– فقدان الوزن بدون سبب واضح
– الانتفاخ
– التجشؤ
– عدم الشعور بالجوع
أما أعراض جرثومة المعدة بالقرحة فهي كالأتي :
– لون البشرة الشاحب
– قيء به دم
– آلام شديدة وحادة في المعدة
– براز دموي أو أحمر غامق أو أسود
– صعوبة في التنفس
– دوار أو إغماء
– الشعور بالتعب الشديد بدون سبب
أعراض جرثومة المعدة الخطيرة :
– عدم الشعور بالجوع
– الشعور بالامتلاء بعد تناول كمية صغيرة
– التقيؤ
– الحموضة المعوية
– ألم أو انتفاخ في البطن
– غثيان

الوقاية من جرثومة المعدة

الوقاية من جرثومة المعدة

نحتاج ممارسة بعض العادات الصحية يوميا للوقاية من أمراض عديدة ومنها جرثومة المعدة، ولاسيما الأطفال لأنهم أكثر عرضة للبكتيريا وهي كالأتي :
– غسل اليدين بانتظام بالصابون والماء الساخن قبل وبعد استخدام المرحاض وقبل تحضير الطعام أو تناوله.
-تجنب تناول الأسماك واللحوم النيئة، عليك بطهي اللحوم جيدًا إلى درجات حرارة لا تقل عن 145 درجة فهرنهايت (62.8 درجة مئوية) للقطع الكاملة للحوم و 160 درجة فهرنهايت (71 درجة مئوية) للحوم والدواجن المفرومة.
-اترك اللحم المطبوخ يرتاح لمدة ثلاث دقائق قبل تقطيعه أو تناوله.
– تجميد الأسماك أو اللحوم في درجة حرارة -4 درجات فهرنهايت (-20 درجة مئوية) لمدة 24 ساعة على الأقل.
– تقشير جميع الفواكه والخضروات النيئة.
– ابتعد عن تناول الطعام الملوث، من العربات المعرضة لهواء العوادم، وللذباب الذى يقبع فى أماكن القمامة والمستنقعات..
– اهتم بغسيل الخضراوات والفاكهة جيدا بالمياه والخل والليمون.
– اتبع إجراءات السلامة الصحية والنظافة بعد وقبل عملية الإخراج
– تناول البصل والثوم من مطهرات المعدة المعروفة سبب فى الوقاية من الإصابة بها
– أى طعام معرض للذباب والبعوض لا تقربه.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر