صحة

اسباب نغزات القلب

اسباب نغزات القلب نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أسباب نغزات القلب بعد الأكل ونغزات في القلب عند الاستلقاء ثم الختام طرق الوقاية من نغزات القلب تابعوا السطور القادمة.

اسباب نغزات القلب

هناك بعض الأسباب التي يمكن أن تؤدي لحدوث نغزات القلب المتكررة، وأبرزها الآتي:
– تناول أطعمة غير صحية:
عند الإكثار من تناول أطعمة غنية بالدسم والدهون أو الكربوهيدرات، فيمكن أن ينتج عنها خفقان القلب، والشعور بالنغزات.
– تناول بعض الأدوية:
تلعب بعض الأدوية دورًا في الإصابة بنغزات القلب المستمرة، مثل: أدوية التخسيس، وأدوية الربو، وأدوية القلب، وأدوية الغدة الدرقية.
– المكملات الغذائية:
لذلك يجب تناولها بوصفة طبية، لأن تناولها دون الحاجة إليها قد يزيد من فرص الشعور بنغزات القلب، خاصةً في حالة عدم الإلتزام بالجرعات المحددة.
-تناول المشروبات التي تحتوي الكافيين:
يؤدي الإفراط في تناول المشروبات الغنية بالكافيين إلى أضرار على القلب، ومنها الإصابة بالنغزات المستمرة.
– التدخين:
يُعد التدخين عادة سيئة تؤثر على صحة القلب، حيث تحتوي السجائر على مادة النيكوتين (Nicotine) التي تسبب ضررًا شديدًا ويمكن أن تؤدي للنغزات.

أسباب نغزات القلب بعد الأكل

عند تناول الطعام خاصة بعد الجوع الشديد وتناول وجبة كبيرة فإن تناول الطعام يعمل على إحداث تغيير في تدفق الدم لإتمام عملية الهضم، مما يؤدي إلى زيادة معدل نبضات القلب وتسارعهاكما يعمل تناول الطعام على رفع ضغط الدم وهذا من شأنه أيضًا أن يؤدي إلى الخفقان بعد الأكل وقد يحدث خفقان القلب بعد الأكل بسبب نوع الطعام أو الشراب، فهناك بعض الأطعمة والأشربة التي تؤثر على معدل نبضات القلب، ومنها الآتي:
-مصادر الكافيين
يتواجد الكافيين في المنبهات، مثل: القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية، والشوكولاتة، وبعض مشروبات الطاقة وقد يؤدي الكافيين في بعض الأحيان إلى خفقان القلب، وذلك بسبب ارتفاع ضغط الدم عند تناول الكافيين.
– الكحول
إن شرب الكحول يعد سببًا من أسباب خفقان القلب، وخاصة عند المرضى الذين يعانون من مرض اضطراب نبض القلب، أو مرض الرجفان الأذيني.
– بعض الأطعمة التي تسبب الحساسية
يعد تناول هذه الأطعمة من أسباب خفقان القلب بعد الأكل، إذ أن وجود الحساسية تجاه بعض الأطعمة عند الشخص قد يؤدي إلى ظهور أعراض صدمة الحساسية، ومنها خفقان القلب.

نغزات في القلب عند الاستلقاء

بشكل عام هي ليست من الأمور الخطيرة إلا في حال إستمرت بالظهور لفترات طويلة، ولكن ما هي أسباب نغزات في القلب عند الاستلقاء؟، هناك الكثير من الأسباب التي هي على الشكل التالي:
-بعض المشاكل القلبية فهي أيضاً من ضمن الأمور التي تؤدي للتعرض لبعض النغزات في القلب، لذلك في حال إستمرت هذه النغزات ردحاً من الزمن، يجب إجراء الفحوصات اللازمة خوفاً من تفاقم المشكلة بصورة كبيرة مع مرور الوقت.
-بعض مشاكل الجهاز الهضمي، والإضطراب في الأمعاء فهي أيضاً من ضمن الأسباب المتوقعة عند الحديث عن هكذا أعراض.
-التعرض للكثير من حالات التوتر خلال فترات النهار، فالتوتر والقلق هما من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى التعرض لمثل هكذا نغزات على إعتبار أن الجسم يكون قد تعرض للكثير من حالات الجهد وهذا ما يؤدي إلى الخلل في عمل القلب مما يؤدي إلى تسارع نبضاته والشعور بالكثير من النغزات، ولكن هذهِ النغزات يجب أن لا تستمر لأيام طويلة، في إذا إستمر الأمر على هذا المنوال فيجب زيارة الطبيب على الفور لمعرفة الأسباب الكامنة من جراء ذلك.
-بسبب الغازات التي تكون تراكمت في الجسم منذ فترات طويلة، فمن أبرز أسباب الشعور بنغزات وخصوصاً عند الإستلقاء هي الغازات التي تبقى محبوسة بالقولون، فكل هذهِ الغازات يجب أن يتخلص منها الجسم وإلا سوف ينعكس ذلك بالكثير من الأثار السلبية على الجسم، وتحديداً لمثل حالة التعرض لنغزات في القلب، هذا وبالإضافة إلى الأثار السلبية الأخرى لإنحباس الغازات في القولون، فكلها أمور تؤدي في حال تفاقهما للكثير من المشكلات على الصحة الجسدية للإنسان.
-إحتمالية التعرض لنوبات قلبية شديدة بصورة فجائية.

الأطعمة الداعمة لصحة القلب

يمكن لإجراء بعض التعديلات البسيطة على النظام الغذائي، وإضافة بعض الأطعمة المعروفة بقدرتها على دعم صحة القلب أن تساعد على تعزيز سلامة القلب وصحته، وتحافظ على قوته، ومن هذه الأطعمة نذكر الآتي:
-الأسماك
تُعدّ الأسماك الدهنية مصدراً غنياً بأحماض أوميغا 3 الدهنية؛ وهي أحد أنواع الدهون الصحية التي تسهم في دعم قوة القلب، وتقليل خطر إصابته بالأمراض، وتشير الدراسات إلى دورها في خفض الدهون الثلاثية والكوليسترول، وخفض كل من ضغط وسكر الدم، ومن الأمثلة الشائعة على الأسماك الدهنية سمك السالمون، والسردين، والماركيل. أو الحصول على الأوميغا 3 من مكملات زيت السمك الغذائية.
– الأفوكادو
يُعتبر مصدراً غنياً بالدهون الأحادية غير المشبعة الداعمة لصحة القلب، ويمتلك مركبات لها خصائص مضادة للالتهاب وعوامل الأكسدة، وخافضة للكوليسترول، كما أنّه يُعدّ مصدراً غنياً بالفيتامينات والمعادن مثل: فيتامين هـ، وفيتامين ج، وحمض الفوليك (Folic acid)، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم.
-البندورة
إذ تُعتبر البندورة مصدراً غنياً بالمركب المضادة للأكسدة المعروف بالليكوبين (Lycopene)، ومن المثير للاهتمام أنّ بعض الدراسات قد أفادت بأنّ الأشخاص الذين يتناولون البندورة بشكل منتظم ينخفض لديهم خطر الأصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، ويرتفع لديهم مستوى الكوليسترول الجيد.
– البقوليات
إذ يسهم تناول البقوليات في خفض ضغط الدم، وتقليل الكوليسترول، بالإضافة للحد من الالتهابات المؤدية لبعض أمراض القلب.

طرق الوقاية من نغزات القلب

– عدم تناول أدوية دون وصفة طبية:
سواء أدوية لعلاج بعض المشكلات الصحية أو أدوية التخسيس أو المكملات الغذائية، فينبغي التأكد من حاجة الجسم إليها وتناسبها معه.
– عدم الإكثار من تناول الكافيين:
حيث أنه يمكن أن يسبب تأثيرات سلبية على صحة القلب؛ لذلك ينصح بتناول مقدار معتدل من الكافيين يوميًا
– ممارسة الرياضة المناسبة للجسم:
يجب الابتعاد عن المجهود الشديد الذي يسبب نغزات القلب، وخاصةً عند الإصابة بمشكلات صحية تؤثر عليه، ويفضل المتابعة مع مدرب متخصص أثناء ممارسة الرياضة.
– اتباع نمط غذائي صحي:
يساعد الغذاء الصحي المتوازن في الحفاظ على صحة أعضاء الجسم المختلفة بما فيها القلب.
– تجنب مسببات التوتر والقلق: ينصح بتجنب الأمور التي تسبب القلق والتوتر سواء في العمل أو الحياة الشخصية.
-الإقلاع عن التدخين:
يُعد التدخين من أبرز العادات الخاطئة التي تؤدي لاضطرابات صحية عديدة وخاصة في القلب؛ لذلك ينصح باتباع خطوات التوقف عن التدخين وعدم العودة له مرّة أخرى.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر