الحمل والولادة

الحامل هل تركب الطائرة

الحامل هل تركب الطائرة يتردد الكثير من الأسئلة حول سفر الحامل وهل يشكل السفر خطورة على الأم أو الجنين أثناء السفر وخصوصا في الشهور الأولى إذا كنت ترغب في معرفة الإجابة تابعنا من خلال مقالنا.

الحامل هل تركب الطائرة

تعتقد بعض النساء أن الحمل يتعارض مع السفر بالطائرة؟ فما مدى صحة هذا الاعتقاد؟
-ورداً على هذا الاستفسار، قالت طبيبة أمراض النساء الألمانية دوريس شاريل إن الحمل لا يتعارض بشكل عام مع السفر بالطائرة، ولكن هناك بعض الحالات يتعذر فيها السفر بالطائرة، كما ينبغي مراعاة بعض الأمور، إذا لم يكن هناك ما يمنع ركوب الطائرة.
-وأوضحت شاريل أن الرحلات الجوية الطويلة ترفع خطر الإصابة بتجلط الدم، لذا ينبغي على الحامل ارتداء جوارب ضاغطة وملابس غير ضيقة، مع الإكثار من تناول السوائل وممارسة التمارين المانعة للتجلط.
-وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي على الحامل الوقوف بشكل متكرر والسير في ممر الطائرة ذهاباً وجيئة.
وفي حال المعاناة من غثيان وقيء الحمل، فينبغي استعمال أشرطة العلاج بالإبر. وفي بعض الحالات الاستثنائية يمكن تعاطي الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.
-ومن جانبها، قالت القابلة الألمانية أورسولا تسورينس إنه يتعذر السفر بالطائرة في الحالات التالية: الغثيان الشديد ومشاكل الدورة الدموية وتجلط الدم والحمل المحفوف بالمخاطر كالحمل المصحوب بارتفاع ضغط الدم والتاريخ المرضي، الذي يتضمن حالات إجهاض أو النزيف أو الوضعية الخاطئة للمشيمة أو وجود فتحة في عنق الرحم، وكذلك في بعض حالات الحمل المتعدد.
وأكدت شاريل أنه بشكل عام يجوز للحامل السفر بالطائرة حتى موعد أقصاه 4 أسابيع قبل موعد الولادة. وفي حال الشك ينبغي استشارة الطبيب.

شاهد ايضا: الحامل متى تركب الطياره

هل السفر بالطائرة خطر على الحامل في الشهور الأولى

يعتبر السفر للحامل آمناً إلى حد ما في الشهور الأولى إذا كانت الحامل تتمتع بصحة جيدة، ولكن قد تمنع بعض الحالات الطبية أي درجة من السفر، سواء عن طريق الجو أو البر وقد تشمل هذه الحالات ما يلي:
-المشيمة المنزاحة (بالإنجليزية: Placenta Previa).
-أو مخاض سابق قبل الأوان (بالإنجليزية: Prior Preterm Labor).
-أو اضطرابات في تجلط الدم (بالإنجليزية: Clotting Disorders).

أخطر شهور الحمل في السفر

تجنب السفر في أول 3 أشهر والشهر التاسع من الحمل، لا ينصح السفر إذا كان لديك بعض مضاعفات الحمل، بما في ذلك ما قبل تسمم الحمل، prelabor تمزق الأغشية، والخدج العمل، نزيف الحامل مع وجود مشيمة متقدمة أو إجهاض متكرر عليها بتجنب السفر نهائياً، قد لا يكون السفر فكرة جيدة إذا كنتِ حاملاً بأكثر من جنين واحد.

شاهد ايضا: ما لون بول الحامل

السفر للحامل

قالت الدكتورة ديسيسلافا ماركوفا، خبيرة الأجنة في عيادة آي في آي لطب الجنين، إنه قبل الإجابة عن هذا التساؤل ينبغي النظر في العديد من الشروط قبل اتخاذ القرار، فالأمر يعتمد دائما على الحالة الصحية العامة لكل من الأم والجنين.
لهذا يتعين على النساء إبلاغ أطبائهن وطلب استشارتهم، كونهم على دراية بحالة الحمل، وإذا كانت هناك أي مخاطر على الإطلاق.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر